منع الرجال من الطيب عند الخروج مع نسائهم

شيخنا الجليل، هل يجوز أن أضع طيبًا ورائحة وأنا خارج مع زوجتي؟ لأن صديقًا قال لي: الناس تلتفت. أي لأن الرائحة قد يظن أنها من زوجتك. فهل هذا صحيح؟ وهل يجوز لي التطيب وأنا خارج مع زوجتي؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فأرجو ألا نحجر واسعًا، ولا أعلم أثرًا في النهي عن منع الرجال من الطيب عند الخروج مع نسائهم، بل جاء ذلك فيما يتعلق بخروج النساء فقط، وعلى مُدِّعي خلاف ذلك الدليل، مع تقديرنا لحرص صديقك وتدينه وحسن نيته، ولكن لابد من اجتماع الأمرين معًا حتى يصح التدين: النية الصالحة وموافقة السنة، والجرأة على التحريم بغير برهان ليست تدينًا محمودًا، فلا حلال إلا ما أحله الله ورسوله، ولا حرام إلا ما حرمه الله ورسوله(1).
زادكما الله حرصًا وتوفيقًا. والله تعالى أعلى وأعلم.

___________________                                                                                   (1) فقد أخرج الترمذي في كتاب «اللباس» باب «ما جاء في لبس الفراء» حديث (1726)، وابن ماجه في كتاب «الأطعمة» باب «أكل الجبن والسمن» حديث (3367) من حديث سلمان، قال: سُئل رسول الله ﷺ عن السمن والجبن والفراء قال: «الْـحَلَالُ مَا أَحَلَّ اللهُ فِي كِتَابِهِ، وَالْـحَرَامُ مَا حَرَّمَ االلهُ فِي كِتَابِهِ، وَمَا سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ مِمَّا عَفَا عَنْهُ»، وحسنه الألباني في «صحيح سنن ابن ماجه» (3367).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend