صحة دعاء: «يا مسهل الشديد»

هل هذا الدعاء صحيح، دعاء تيسير الأمور: اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. قال الرسول ﷺ: من قرأ وأخبر الناس بهذا الدعاء فرَّج الله همه.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فلا نعرف لهذا الدعاء أصلًا في كتب السنة، والأمر في باب الدعاء واسع، شريطة ألا يتضمن الدعاء أمرًا منكرًا، كالاعتداء في الدعاء، أو الدعاء بأسماء ليست ثابتة، أو سؤال ما لا يمكن سؤاله، وشريطة ألا تنسب إلى رسول الله إلا ما ثبت أنه قد صح عنه، فإن من أكبر الكبائر أن نقول على الله ورسوله ما لا نعلم، أو أن نتعمَّد الكذب على رسول الله ﷺ، فمن كذب على رسول الله متعمدًا فليتبوَّأ مقعده من النار.
وأدعية تفريج الهموم والكروب كثيرة، ففي الصحيح غنية، ونذكر لك من هذه الأدعية ما رواه البخاري في «صحيحه» عن ابن عباس ب قال: كان النبي ﷺ يقول عند الكرب: «لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ الْعَلِيمُ الْـحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إلا الله رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إلا الله رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرض رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ»(1).
وما رواه أبو داود من قوله ﷺ: «دَعَوَاتُ الْـمَكْرُوبِ: اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ».
ونسأل الله أن يفرج هَمَّ المهمومين، وأن ينفس كرب المكروبين. والله تعالى أعلى وأعلم.

___________________

(1) أخرجه البخاري في كتاب «التوحيد» باب «﴿وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ﴾ [هود: 7] ﴿وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ﴾ [التوبة: 129]» حديث (7426).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   07 آداب وأخلاق

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend