معنى العتبى في حديث «لك العتبى حتى ترضى»

ما معنى كلمة «العتبى» في الحديث الشهير: «لَكَ العُتْبَى حَتَّى تَرْضَى»(1)؟

________________

(1) أخرجه الطبراني في «الدعاء» ص315 حديث (1036) مرسلًا من حديث عبد الله بن جعفر رضي الله عنه، وذكره الهيثمي في «مجمع الزوائد» (6/35) وقال: «رواه الطبراني وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ثقة وبقية رجاله ثقات».

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فإن العتبى تعني الرجوع عن الذنب والإساءة، يقال: يُعاتب من تُرجى عنده العُتْبى: أي يُرجى عنده الرجوع عن الذنب والإساءة.
والعُتْبَى كما جاء في «تاج العروس»: الرُّجُوعُ ممَّا تَكْرَهُ إلى ما تُحِبُّ(1).
يقول الطبري في تفسير قوله تعالى: ﴿فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ﴾ [فصلت: 24] «وإن يستعتبوا»: يقول: وإن يسألوا العتبى، وهي الرجعة لهم إلى الذي يحبون بتخفيف العذاب عنهم. «فما هم من المعتبين»: يقول: فليسوا بالقوم الذين يرجع بهم إلى الجنة فيُخفف عنهم ما هم فيه من العذاب(2).
ويقول الشنقيطي في قوله تعالى: ﴿وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ﴾ [الروم: 57] اعلم أولًا أن «استعتب» تُستعمل في اللغة بمعنى طلب العُتْبى، أي الرجوع إلى ما يُرضي العاتب ويسره، وتستعمل أيضًا في اللغة بمعنى: أعتب، إذا أعطى العتبى، أي رجع إلى ما يحب العاتب ويرضى، فإذا علمت ذلك فاعلم أن في قوله ﴿وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ﴾ [الروم: 57] وجهين من التفسير متقاربي المعنى: قال بعضُ أهل العلم: ﴿وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ﴾ [الروم: 57] أي: لا تطلب منهم العتبى، بمعنى لا يُكلَّفون أن يُرْضوا ربَّهم؛ لأن الآخرة ليست بدار تكليف، فلا يُردُّون إلى الدنيا ليتوبوا. وقال بعض العلماء: ﴿وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ﴾ [الروم: 57]أي يُعتبون بمعنى يزال عنهم العتب ويعطون العتبى، وهي الرضا؛ لأن الله لا يرضى عن القوم الكافرين، وهذا المعنى كقوله تعالى في قراءة الجمهور: ﴿وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ﴾ [فصلت: 24] أي: وإن يطلبوا العتبى وهي الرضا عنهم لشدة جزعهم فما هم من المعتبين، بصيغة اسم المفعول، أي المُعطَيْنَ العتبى، وهي الرضا عنهم؛ لأن العرب تقول: أعتبه: إذا رجع إلى ما يُرضيه ويسره(3). والله تعالى أعلى وأعلم.

________________

(1) «تاج العروس» (3/312).

(2) «تفسير الطبري» (24/110).

(3) «أضواء البيان» للشنقيطي (2/423).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   02 الحديث الشريف وعلومه

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend