الانتفاع بما أودعته الشركة للموظف في بنك ربوي بعد سنِّ المعاش

تقوم الشركة التي أعمل فيها بإعطاء عدة مزايا للعاملين، ومنها أنها بإرادة الموظف تقوم بإنشاء حسابٍ مصرفي استثماري في البنك التجاري الدولي (CIB)، ويتم إيداع ما يوازي 5% من راتبي الشخصي في هذا الحساب دون الخصم من راتبي. ولا يحقُّ لي الاستفادة من هذه المنحة أو من فوائدها إلا بعد خروجي على المعاش. وبعد الخروج على المعاش أو تركي للعمل من جانب الشركة فإنه يحقُّ لي صرف هذا المبلغ مع فوائده. ولحرصي على عدم أكل الربا فإني سوف أراجع ما تمَّ إضافته من فوائد ربوية والتخلص منها، وأستفيد بما رصدته الشركة لي جرَّاء اشتراكي في هذا النظام الاختياري فهل في ما ذكرت من شيء حرام؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإذا كانت هذه الشركة لا تلتزم أحكامَ الشريعة ديانةً أو سياسة، واشترطت للانتفاع بمنحتها أن تُحافظ لك عليها على طريقتها الخاصة، وذلك بإيداعها في المصارف الربوية، وأن لا تسحب منها شيئًا إلا بعد بلوغك سنَّ التقاعد، فالظاهر أن لك هناء هذه المنحة وعليهم وزرها.
فخذ منهم ما تتعبد الله بحلِّه من المنحة أو الهبة، وتخلص مما تعتقد حرمته من الفوائد الربوية، فإنما عليهم ما حُمِّلوا وعليكم ما حُمِّلتم، وكل نفس بما كسبت رهينة(1). والله تعالى أعلى وأعلم.

__________________

(1) قال تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ } [المدثر: 38].

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   02 الربا والصرف, 06 قضايا فقهية معاصرة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend