استخدام الفيزا كارت

أنا حديث العيش في هذا البلد، ومنذ قدومي حرصت على ألا أقع في المعاملات المالية والمحظورة، ومنها استصدار بطاقة ائتمان كالفيزا وغيرها، واستعضت عنها ببطاقة الحساب المصرفي الدبت.
مشكلتي الوحيدة هي أنه عندما أريد أن أستأجر سكنًا وأشترك في خدمات الكهرباء وغيره يطلبون مني مبلغ تأمين أكبر من المعتاد لئلا يجدون عني تصنيف ائتماني لا جيد ولا سيء. والحمد لله لم أقع في أي دَيْنٍ ولا تعثر عن السداد من قبل.
البعض نصحني باستخدام بطاقة الفيزا في الحالات التي أكون قادرًا فيها على الدفع الفوري؛ وذلك لتحسين التصنيف الائتماني فهل هذا يجوز شرعًا؟ لأنني الآن أتضرَّر من قيمة التأمين العالية التي تفرض عليَّ وعدم وجود تصنيف ائتماني جيد. وبارك الله فيكم.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فهذا الذي تتحدث عنه يقع في مثله كثير من الحريصين على توقِّي الربا وعدم الوقع في ذرائعه، ولا شك أن هذا الحرص محمود، ولكن التضرر في ذلك واضح.
والذي يظهر لي أن الحلَّ أن تقوم بعمل هذه البطاقة الائتمانية، وتتفق مع البنك أن يُسدد قيمة مشترياتك بهذه البطاقة من حسابك الموجود لدى البنك بطريقة تلقائية كل شهر، وبهذا تضمن عدم الوقوع تحت طائلة الغرامة الربوية ولو بطريق الخطأ، فهذا الذي يظهر لي. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   02 الربا والصرف, 06 قضايا فقهية معاصرة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend