استعمال منتجات التجميل المحتوية على كحول

السؤال:

اشتريت مزيل عرق مكتوب عليه أنه خالٍ من الكحول، وعندما عدت للبيت وجدت المنتج مكتوب عليه: خال من الكحول أي كحول الإيثانول، لكنه يتحوي كحولًا آخر دهني وآخر لم أعرف أصله مثل:  panthenol Stearyl alcohol Cetyl alcohol، Cetearyl alcohol Benzyl alcohol Cinnamyl alcohol.

وكما أعلم أن كل الخمور نَجِسة، وكل ما كان مُسكر هو خمر، وأنا أعلم أن الإيثانول هو المسكر الموجود في الخمر، وكذلك سمعت من صيدلي أن إيزوبروبيل الكحول نجس ومسكر، لكن هل كل الكحولات كذلك نجسة ومسكرة أم أن هناك كحولات غيرُ نجسة وغير مسكره؟

أسال عن هذا لكوني قرأت أن منتجات تنظيف المنزل والجَلْيِ ومنتجات التجميل والكريمات تحتوي على كحولات لكنه مكتوب عليها: خال من الكحول.

كذلك قِشرُ البرتقال وأطعمة أخرى بها فيتامين ٥، وكما أعلم هو نفسه مادة كحولية، فهل كل كحول نجسٌ؟

وهل هناك كحولات غير مسكرة فتكون غير نجسه؟ وما العمل إن تواجد منتجٌ به كحول لا أعلم إن كان مسكرًا أم لا. فهل الأصل طهارته أم نجاسته؟

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:

فإن نجاسة الخمر موضعُ خلاف بين أهل العلم، والأظهر أن نجاستها معنوية وليست حسية، فالخمر طاهرةُ العين، وبالتالي لا حرج عليك في كلِّ ما ذكرت.

فأغلقي هذا الملف لتريحي وتستريحي، ويبقى أن أبواب الورع مفتوحة، وخير دينكم الورع([1]). شريطة إلا تجُرَّ إلى الوسوسة. والله تعالى أعلى وأعلم.



([1]) أخرجه الحاكم في «مستدركه» (1/171) حديث (317)، والطبراني في «الأوسط» (4/197) حديث (3960)، والبزار في «مسنده» (7/371)، من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فَضْلُ الْعِلْمِ خَيْرٌ مِنْ فَضْلِ الْعِبَادَةِ، وَخَيْرُ دِينِكِمُ الْوَرَعُ»، وذكره المنذري في «الترغيب والترهيب» (1/50) وقال: «رواه الطبراني في الأوسط والبزار بإسناد حسن».

تاريخ النشر : 27 ديسمبر, 2021

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend