نقل العامل الخمر ضمن المشتريات الأخرى للسكان

إلى الشيخ صلاح الصاوي المحترم. أنا كنت قد سألتك عن طبيعة عملي هل هو جائز أم لا؟ ألا وهو العمل في مَجْمَعٍ للسكان، ومن ضمن متطلبات العمل إيصال البقالة، أقصد ما يشترونه، ومن ضمن ما يشترونه هو الخمر.
وأجبتني بأنه غير جائز العمل هناك، وعليك البحث عن غيره، ولكن هناك شيء لم أوضحه لك، ألا وهو أن مديري مسلم، ويسمح لي بالصلاة في كل الأوقات، وخصوصًا يوم الجمعة والحمد لله.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فقد لُعن في الخمر عشَرة مِن بينهم حاملها والمحمولة إليه(1)؛ وعلى هذا فلا يصح العمل في متجر يَحمِلُك على نقل الخمر إلا تحت مطارق الضرورة التي تُقدَّر بقدرها ويُسعَى في إزالتها، ويتم التحول عنه عند أول القدرة على ذلك. والله تعالى أعلى وأعلم

__________________

(1) فقد أخرج أحمد في «مسنده» (1/ 316) حديث (2899)، والحاكم في «مستدركه» (4/ 161) حديث (7229)، والطبراني في «الكبير» (12/ 233) حديث (12976)، عن ابن عباس ب: أن النبي ﷺ أتاه جبريل فقال: ««يَا مُحَمَّدُ إِنَّ اللهَ لَعَنَ الْـخَمْرَ وَعَاصِرَهَا وَمُعْتَصِرَهَا وَشَارِبَهَا وَحَامِلَهَا وَالْـمَحْمُولَةَ إِلَيْهِ، وَبَائِعَهَا وَمُبْتَاعَهَا وَسَاقِيَهَا وَمُسْتَقِيَهَا»». وقال الحاكم: «صحيح الإسناد ولم يخرجاه»، وذكره الهيثمي في «مجمع الزوائد» (5/ 73) وقال: «رواه أحمد والطبراني ورجاله ثقات»، وذكره الألباني في «السلسلة الصحيحة» حديث (839).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع, 10 الوظائف والأعمال

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend