الدفع لموظف شركة الاتصالات لإصلاح عطل الإنترنت

أنا مشترك في خدمة الإنترنت، وأحيانًا يحدث خلل في خط التليفون فيؤدي إلى سوء خدمة الإنترنت على التليفون، وأنا على معرفة بشخص يعمل في السنترال ومسئول عن الصيانة، فكلما حدثت مشكلة بالخط أقوم بالاتصال به بشكل شخصي ليحضر إلي حتى يقوم بضبط الخدمة لي على الخط، وبعد أن ينتهيَ أُعطيه 10 جنيهات أو 20 جنيهًا من باب أنني طلبته بشكل شخصي ليقوم لي بالإصلاح، كما أنه لم يطلب مني أن أدفع شيئًا، مع العلم بأنه أثناء تعطل خدمة الإنترنت تكون الحرارة موجودة بالتليفون بشكل عادي ولو اتصلت بالأعطال لإصلاح خدمة الإنترنت لن يقوموا بذلك؛ لأن ما يهمهم أن الحرارة موجودة بالخط، أما ضعف الإنترنت أو عدمه فهم لا يعطونها أي اهتمام، وأنا تعرفت على هذا الرجل وكلما طلبت منه الحضور ليصلح لي خدمة الإنترنت يقوم بالحضور ويفعل ذلك، وأن أعطيه أي مبلغ دون أي طلب منه. فهل إعطائي إياه أي مبلغ مع عدم اشتراطه أو طلبه يكون فيه أي شبهة؟ أفيدونا أفادكم الله. وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإن كان دفع هذه الهدية ليقوم بالعمل الذي عهد إليه القيام به فلا يشرع ذلك، سواء أكان ذلك مشروطًا شرطًا أم كان معروفًا عرفًا، لدخوله حينئذ في باب الرشوة.
أما إذا كان يؤدي إليك خدمة خاصة خارج وقت الدوام فأرجو ألَّا حرج في ذلك في ظل عموم البلوى بضعف الأداء الحكومي. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع, 10 الوظائف والأعمال

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend