منع الزوجة من السفر لزوجها بسبب دراستها

أنا أعمل في شركة في إحدى الدول الأوربية، وقد تزوجت من فتاة من بلدي مصر، وما زال باقيًا لها ثلاث سنوات على إنهاء دراستها في الجامعة في مصر، وأهلها لا يريدونها أن تأتي لزيارتي حتى في الإجازة الصيفية، ولقد عرضت عليهم أن تأتي وتدرس في إنكلترا وهي تعيش معي، فرفضوا، وقد حاولت الرجوع إلى بلدي ولكني لم أجد عملًا لي هناك.
حقًّا أنا تعبت من التفكير ومن الحياة بمفردي في الغربة، خصوصًا في مثل هذه البلاد غير المسلمة، وحقًّا لا أعرف كيف أصنع؟ أرجو النصيحة وجزاكم اللهُ خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فاجتهد في التعرف على الأسباب التي يرفض من أجلها أهل زوجتك الموافقة على سفرها إليك، وتعامل مع هذه الأسباب بموضوعية، واجتهد في إزالة ما يتوهمونه من العوائق، وفي إعلامهم برفق أن الفتاة إذا تزوجت انتقلت الولاية عليها إلى زوجها، وأصبح زوجها هو أعظم الناس حقًّا عليها، ولا ينبغي لها أن تخرج عن طاعته.
فاجتهد في إقناعها وإقناعهم بذلك، وربما لو وسطت أحدًا من أهل الدين وحملة العلم المخالطين لك لكي يكون عونًا لك في إقناعهم بما تريد بعد الاستماع الكامل إليهم عن كثب، لكان هذا أعون لك على تحقيق المراد.
فإن حدث إصرار من جانبهم على موقفهم فاكتب إلينا ثانية، ولكل حادث حديث.
ونوصيك يا بني بالاجتهاد في الدعاء والضراعة إلى الله جل وعلا أن يجعل لك من ضيقك فرجًا، ومن عسرك يسرًا، فإن الله جل وعلا أقرب من ترجو، وهو أرأف من ملك وأكرم من سئل. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   05 النكاح, 12 فتاوى المرأة المسلمة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend