مشروعية الزواج العرفي

ما هي مشروعية الزواج العرفي؟ وهل يكون كالزواج العادي الذي يوثق بشهود أمام مأذون؟ وهل إذا تم هذا الزواج بعقد عرفي أمام شهود دون توثيق يكون زواجًا شرعيًّا؟ وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإن الزواج العرفي هو الزواج الذي لم يُفرَغ في وثيقة رسمية؛ فإن استكمل مقوماته من الولي والشهود والمهر ونحوه كان زواجًا صحيحًا، ولكن لا يُنصح بالتفريط في أمر التوثيق؛ فإنه الوسيلة القانونية لإثبات الحقوق عند التنازع والتجاحد، أما إذا لم يستكمل مقومات العقد كافتقاد الولي أو الاتفاق فيه على عدم المهر أو تخلُّف الإشهاد كان باطلًا أو فاسدًا بحسَب الأحوال، وقد جاء في وثيقة مجمع فقهاء الشريعة للأحوال الشخصية ما يلي:
الزواج العرفي:
المادة (5): الزواج العرفي هو الزواج الذي لم يُثبَت في وثيقة رسمية، وتوثيق الزواج ليس من أركانه ولا من شرائط صحته، ولكن ينبغي الحرص عليه، ولولي الأمر سلطة الإلزام بتوثيقه وتعزير من يخالف ذلك؛ حفظًا للحقوق ومنعًا من التجاحد عند التنازع، كما تقدم في المادة (31)، فإن استوفى الزواج العرفي أركانَ الزواج وشروطه وخلا من موانعه كان صحيحًا، وإن تخلَّف شيءٌ من ذلك كان باطلًا أو فاسدًا بحسَب الأحوال.
وأما ما شاع مؤخرًا بين شباب الجامعات مما أطلق عليه تسمية الزواج العرفي الذي تتخلف فيه كلُّ مقومات العقد الصحيح أو جُلها هو أقرب إلى العبث منه إلى الزواج الذي يُعتد به وتبرأ بمثله الذمة، ولهذا واجب على كل ناصح لأمته أو ملته أن يحذر منه. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   05 النكاح, 12 فتاوى المرأة المسلمة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend