حول قبول خِطبة صاحب دينٍ لكنه دميم الخلقة

أنا فتاة مصرية وطبيبة، تقدم لي شابٌ متديِّنٌ، ولكنه من محافظة ريفية، وأنا من القاهرة، وكذلك هو ماديًّا أقل مني بكثير، ولم أتقبل شكله وهيئته، ولكن أعجبت بشخصيته جدًّا، وهذه مواصفاته:
هو: حافظ للقرآن كاملًا، وطبيبٌ تقديره امتياز مع مرتبة الشرف، دارس لبعض العلوم الشرعية، ويستمع لعدة مشايخ ويحضر دروسهم في المسجد، يتعامل مع المرضى جيدًا جدًّا، ويتقي الله في النظر وفي الاختلاط، يحبُّ القراءة، محافظ على الصلوات في المسجد، ويقدر أهمية الوقت.
في الحقيقة أنا أجد صعوبة في تقبُّلِ شكله، وأمي غير متقبلة له؛ لمظهره البسيط، وخِلقته البسيطة، وإمكانياته البسيطة. فهل أستطيع أن أعيش وأمي تنظر لزوجي نظرةً دونية؟ هل أقبله أم أرفضه؟ بماذا تنصحونني؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإذا تحيَّر المرءُ يا بنيتي في أمر من الأمور فإن سبيله إلى الخروج من ذلك إنما يكون بالاستخارةِ، فاستخيري الله جل وعلا، وكرِّري الاستخارة، حتى ينهج لك في ذلك سبيلٌ بَيِّنٌ بإذن الله.
إن مواصفات هذا الشاب ممتازة، ولكن يبقى جانبُ الشكل، وتلك قضية معتبرة، فإن النكاح يُراد للعَفَاف، وإن المرأة تريد من الرجل ما يريده الرجلُ منها، ومن ثمَّ شرعت الخطبة، وشرع النظر إلى المخطوبة للتحقُّق من جانب القبول.
ولكن إن كان الأمرُ يتعلق بطريقة التعامل مع الثياب فتلكَ مشكلة تحلُّ بالتعود، أما إذا كانت متعلقة بأصل الخِلْقَة فهذا الذي يعسُر تغييره.
فأعيدي النظر والاستخارة، واضرعي إلى الله جل وعلا في الأسحار أن يلهمك رشدك، وقولي في دعائك: «اللهم إن الأمر عندك، وهو محجوب عني، ولا أعلم أمرًا أختاره لنفسي، فكن أنت المختار لي». والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   05 النكاح, 12 فتاوى المرأة المسلمة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend