الاشتراك في برنامج المساعدات الأمريكي wic

ما حكم الاشتراك في برنامج المساعدات الأمريكي wic, الذي يقدم بعض الغذاء للأم الحامل والأطفال من الولادة وحتى سنِّ الخامسة؟ علمًا أنه تنطبق عليَّ شروطُ البرنامج من حيث الدخل الشهري والأوراق المطلوبة.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فلا حرجَ في استقبال الإعانات والهبات غيرِ المشروطة من غير المسلمين، فقد قَبِل النبيُّ صلى الله عليه وسلم الهديةَ من غير المسلمين؛ فقد روى البخاري ومسلم في الصحيحين عن أبي حميد الساعدي قال: أهدى ملك أيلة للنبي صلى الله عليه وسلم بغلة بيضاء وكساه بردًا وكتب إليه ببحرهم- يعني بلدهم(1). أي أقرَّه على قومه لقاء ما التزموه من الجزية.
وفيهما أيضًا عن أنس رضي الله عنه: أنَّ يهودية أهدَت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شاةً مسمومة(2).
وروى البخاريُّ قبولَ الهدية بصفة عامة؛ عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب عليها(3).
فإن كنت ممن تنطَبِقُ عليه شروطُ هذه الإعانات- فلا حرج في الاشتراك فيها. والله تعالى أعلى وأعلم.

_______________________

(1) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «الجزية» باب «إذا وادع الإمام ملك القرية هل يكون ذلك لبقيتهم؟» حديث (3161)، ومسلم في كتاب «الفضائل» باب «في معجزات النبي صلى الله عليه وسلم» حديث (1392).

(2) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «الهبة وفضلها والتحريض عليها» باب «قبول الهدية من المشركين» حديث (2617)، ومسلم في كتاب «السلام» باب «السم» حديث (2190).

(3) أخرجه البخاري في كتاب «الهبة وفضلها والتحريض عليها» باب «المكافأة في الهبة» حديث (2585).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع, 13 مسائل الأقليات المسلمة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend