تعليق صور شخصيات الكرتون في غرف الأطفال

ما حكم تعليق صور شخصيات الكرتون مثل توم أند جيري وميكي ماوس في غرف الأطفال؟ هل هذا يمنع دخول الملائكة إلى الغرفة؟ بارك الله فيكم.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإن تعليقَ الصُّور ذوات الأرواح ليس جزءًا من الموروث الإسلامي أو الحضارة الإسلامية؛ لما ورد من النهي عن التصوير ولعن المصورين(1). وكون الملائكة لا تدخل بيتًا فيه كلب ولا صورة(2).
ويستثنى من ذلك مواضع الحاجة، كلعب الأطفال ونحوه، فما لم تكن هناك مصلحة معتبرة من تعليق هذه الصور فإن الأصل فيها المنع، وإن وجدت بها مصلحة كتلهية الطفل الصغير الذي لم يبلغ مبلغ اللعب بهذه اللعب، ولكن يتلهى بالنظر إليها، ويأنس لذلك، أو لمصلحة تعليمه القراءة والكتابة ونحوه- فلا حرج. والله تعالى أعلى وأعلم.

__________________

(1) ففي الحديث المتفق عليه: الذي أخرجه البخاري في كتاب «اللباس» باب «عذاب المصورين يوم القيامة» حديث (5951) ، ومسلم في كتاب «اللباس والزينة» باب «تحريم تصوير صورة الحيوان» حديث (2108) من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هَذِهِ الصُّوَرَ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يُقَالُ لَـهُمْ: أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ».
وفي الحديث المتفق عليه: الذي أخرجه البخاري في كتاب «اللباس» باب «ما وطئ من التصاوير» حديث (5954) ، ومسلم في كتاب «اللباس والزينة» باب «تحريم تصوير صورة الحيوان» حديث (2107) من حديث عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ الله».
وأخرج البخاري في كتاب «الذبائح والصيد» باب «الوسم والعلم في الصورة» حديث (5541) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما: أنه كره تعلُّم الصورة، وقال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تُضرب.
وأخرج البخاري أيضًا في كتاب «الطلاق» باب «مهر البغي» من حديث أبي جحيفة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواشمة والمستوشمة… وفيه: ولعن المصورين.

(2) أخرجه البخاري في كتاب «بدء الخلق» باب «ذكر الملائكة» حديث (3225) ، ومسلم في كتاب «اللباس والزينة» باب «تحريم تصوير صورة الحيوان» حديث (2106) من حديث أبي طلحة رضي الله عنه، بلفظ: «لَا تَدْخُلُ الْـمَلَائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلَا صُورَةُ تَمَاثِيلَ».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend