مسألة حول شراء بيت في فرنسا

أنا طالب مقيم في فرنسا مع زوجتي وطفلة، أستلم مساعدة شهرية من الدولة حوالي خمسمائة وخمسين يورو، أبحث عن بيت للإيجار حاليًّا، ولكني اكتشفت أن هناك نظامًا لمساعدة الفقراء على شراء البيوت، فعندما تجد بيتًا مناسبًا تذهب إلى إحدى مؤسسات الدولة وتقوم هذه المؤسسة بالتفاهم مع المالك بتقسيط المبلغ مع فائدة طبعًا على فترات طويلة مناسبة لذوي الدخل المحدود، الفكرة أن الدولة تعطيني دعمًا على السكن بقدر ثلاثمائة وثلاثين يورو شهريًّا غير المساعدة المادية المذكورة أعلاه، وأيضًا خمسين يورو للكهرباء والماء شهريًّا أيضًا، فمثلًا لو كان القسط شهريًّا 500 يورو فالدولة تدفع لي مساعدة السكن 330 بالإضافة إلى الـ50 يورو الخاصة بالكهرباء والماء فيصبح المجموع 380 يورو، فيبقى علي 120 يورو أدفعهم شهريًّا، وفي نهاية خمسة عشر عامًا مثلًا أمتلك البيت.
فهل هذا جائز يا شيخ؟ وهل أستطيع أن أعتبر أن الفائدة قد دفعت من المبلغ الذي تدفعه الدولة مساعدة شهرية للسكن، أما الـ120 التي أدفعها أنا فهي من الثمن الحقيقي للبيت؛ أو هذا تلفيق ولا يجوز شرعًا؟


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فقد عرضَتْ لنا بمناسبة استفتائك هذه الأسئلة: هل يقع التعاقد بينك وبين مالك البيت؟ أم بين مؤسسة الدولة ومالك البيت؟ أم بينكم جميعًا؟ وهل هناك من سبيل لجعل التعاقد بين المؤسسة والمالك، ثم تئول إليك ملكيته فيما بعد بتعاقد بينك وبين هذه المؤسسة بعيدًا عن الربا؟
نرجو الإجابة عن هذه الأسئلة ليتسنَّى التفكير في سؤالك والاستعانة بالله في الإجابة عنه. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend