الدراسة بتمويل من شركات عسكرية في الغرب

أنا طالب بدرجة الدكتوراه في إحدى بلاد الغرب، وقد حصلت عليها كمنحة من هذه الدولة، البحث الذي أعمل به ومرتبي يصرف عليه من شركة صناعية كبرى تعمل في تطبيقات عسكرية ومدنية، ونعمل على حل مشكلة لهذه الشركة كجزء من البحث.
وأنا لا أعرف ما إذا كانوا سيستخدمونه في تطبيقاتهم العسكرية أو لا، ولكن هذا البحث يمكن تطبيقه في كلا المجالين المدني والعسكري.
والحقيقة أن مثل هذه المنحة ليست سهلة الحصول لشخص مثلي من العالم الثالث، وأنني أتعلم الكثير من الخبرات العلمية والبحثية والأكاديمية في مجال هندسي متقدم ليس متوفرًا عندنا.
سؤالي: هل ما أتلقاه من مرتب حلال أم لا؟ والحقيقة أنني قد عرفت أن تمويل مشروعي من خلال هذه الشركة بعد أن بدأت الدراسة بقليل، وأنا الآن قد مر سنة على عملي في الدكتوراه وتلقيت فيه مرتبًا، فأنا لا أدري هل أكمل معهم أم أترك الدراسة؟ وفي حالة تركي الدراسة سيكون الموقف محرجًا لجميع الأطراف: الجامعة، المشرف، الشركة، ولي شخصيًّا، وأيضًا ما الحكم في البحث الجامعي في دول الغرب المحاربة وغير المحاربة في بعض التخصصات التي ترتبط بشكل كبير بالصناعات العسكرية؟


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
ما دام بحثك لم يتعين إعانة على بغي أو عدوان ولم تتيقن من ذلك فلا حرج فيه؛ لأن الأصل هو الحل، وعلى من يريد الانتقال عن هذا الأصل أن يقدم الأدلة على ذلك، وننصحك بالاستمرار فيه مع إحسان النية ودوام المراقبة لله عز وجل.
ونسأل الله لنا ولك التوفيق، والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend