حول حقوق المطلقة من مؤخر ونفقة

أختي كانت متزوجة منذ ست سنوات بالاتفاق بدون مهر، وتم كتابة 5000 جنيه مؤخر صداقٍ، وتم طلاقها منذ شهور، وكان طلاقًا بائنًا لا رجعة فيه بالاتفاق على ذلك.
وهي حاضنة لطفل، فما لها من حقوق؟ مع العلم أنه تم الاتفاقُ على دَفْع مبلغ 5000 جنيه نفقة عِدَّة و400 جنيه نفقة للطفل ونفقة حضانة، على أنه يقسطهم، ورفض الزوج دَفْع المؤخر، كما رفض إعطاءها شقة الحضانة. مع العلم أنه مقتدر ويعمل مهندسًا بإحدى دول الخليج. فهل بذلك تكون حقوقها الشرعية كاملة؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فما اتفق عليه من مؤخر صداق يجب بذله لها عند الطلاق، فقد قال تعالى: ﴿وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً﴾ [النساء: 4]
أما تقدير نفقة الحضانة ونفقة الطفل فينبغي أن يكون بما يحقق الكفاية لكل من الطفل وأمه في معاشهما، فقد قال تعالى: ﴿وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ﴾ [البقرة: 233].
ويكون بحسب يسار الزوج أو إعساره، ويُرجع في تقدير ذلك إلى العرف، ومردُّ الأمر في ذلك إلى أهل الخبرة. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   06 الطلاق

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend