الكناية في قول الزوج لزوجته: احنا كده مش هنكمل مع بعض

أثناء مشاجرة مع زوجتي قامت زوجتي بإهانتي إهانةً شديدة، فقلت لها: «احنا كده مش هنكمل مع بعض، ومش هتنفعي معي». وكان قصدي الطلاق. هل يحدث بكلامي لها شيء؟ مع العلم بأنني لم أطلقها بعدُ، ولم أقل لفظَ الطلاق. وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإن كنت قد قصدت تطليقها بهذه الكلمة فقد احتُسبت عليك طلقة، إلا إذا كنت قد استبدَّ بك الغضبُ وبلغ بك مبلغ الإغلاق، أي أغلق عليك بابُ القصد وباب العلم فلا يُحتسب عليك الطلاق في هذه الحالة؛ لحديث: «لَا طَلَاقَ فِي إِغْلَاقِ»(1).
أما إذا كنت لم تنوِ تنجيز الطلاق، وإنما نويت أنك سوف تطلقها إذا استمرت على هذا الحال المعوج، فهذا تهديد بالطلاق وليس طلاقًا، فلا يحتسب عليك الطلاق إلا إذا نفذته بالفعل، وأنت أعلم بنيتك، والله حسيبك. والله تعالى أعلى وأعلم.

___________________                                                                                   (1) أخرجه أحمد في «مسنده» (6/276) حديث (26403)، وأبو داود في كتاب «الطلاق» باب «في الطلاق على غلط» حديث (2193)، وابن ماجه في كتاب «الطلاق» باب «طلاق المكره والناسي» حديث (2046)، والحاكم في «مستدركه» (2/216) حديث (2802). من حديث عائشة ل، وقال الحاكم: «صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه»، وحسنه الألباني في «إرواء الغليل» حديث (2047).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   06 الطلاق, 12 فتاوى المرأة المسلمة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend