مواقيت الصلاة والقبلة على متن الطائرة

سوف أسافر إلى بلدي إن شاء الله تعالى وسوف تستغرق الرحلة أكثر من 13 ساعة على خطوط أجنبية.

سؤالي يا شيخ: كيف يمكن تحديد أوقات الصلاة؟ هل بالنظر إلى الجو عبر النافذة أم ماذا؟ وماذا لو كان طوال الرحلة الجو ليلًا باستمرار أو نهارًا باستمرار كيف أحدد مواقيت الصلاة؟ وكيف يمكن أن أحدد القبلة والطائرة أجنبية؟ هل يمكن أن أستخدم البوصلة فأحدد الجهات الأربع ثم أصلي إلى جهة الغرب؟ هل هذا صحيح أم أصلي إلى أي جهة؟
أفتوني جزاكم الله خيرًا وأثابكم وجعله في موازين أعمالكم؛ إنه كريم جواد سبحانه.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
تعلمين أن للمسافر الحق في الجمع والقصر، فإن كان سفرك ليلًا فيشرع لك الجمع بين المغرب والعشاء وتحديد ميقات ذلك قريب وميسور، فبمجرد مغيب الشمس يدخل الوقت لكليهما جمعًا وقصرًا للرباعية، ثم تترقبين بعد ذلك طلوع الفجر لتبادري إلى صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس، وإن كان سفرك نهارًا فيمكنك الجمع بين الظهر والعصر، والعبرة في هذه الحالة بحكم المنطقة التي تمر بها الطائرة، فحيثما دخل وقت الظهر- وهو بعد منتصف النهار بقليل– فقد دخل الوقت لكليهما ويمكنك صلاتهما معا جمعًا وقصرًا، ثم تترقبين بعد ذلك مغيب الشمس فإذا غابت فيمكنك الجمع بين المغرب والعشاء على النحو الذي سبق تفصيله.
أما تحديد القبلة فيمكنك استخدام البوصلة أو الساعة التي تحدد جهة القبلة، أو سؤال أحد أعضاء طاقم الطائرة ويكون السؤال عن جهة الشرق إن كان توجهك إلى الشرق، فإن القبلة بالنسبة للمقيمين في أمريكا هي إلى الشمال الشرقي وهي في كل موضع بحسبه، وإذا استفرغت وسعك في معرفة جهة القبلة ثم أخطأت رغم ذلك فلا حرج عليك وصلاتك صحيحة بإذن الله. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   02 الصلاة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend