بين صلاة المغرب في الأتوبيس وجمعها مع العشاء جمع تأخير(1)

أنا أعمل في شركة، وبعد انتهاء مدة العمل بعد صلاة العصر يتمُّ تحرك أتوبيس الموظفين، وغالب الموظفين يصلُ إلى مكان سكنه بعد انقضاء صلاة العشاء بالمساجد؛ وذلك لطول المسافة، إلى جانب الزحام الشديد بمصر. فهل نصلي صلاة المغرب في الأتوبيس على أية كيفية؟ أم ننتظر حين وصوله ونصلي المغرب والعشاء جمع تأخير؟ وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإن كان لا يُوجد سبيل إلى التوقف لأداء الصلاة في ميقاتها، فإنه يشرع أداء الصلاة التي خشي خروج وقتها على الحالة التي يمكن أداؤها عليها من حيث القيام واستقبال القبلة ونحوه؛ لقوله تعالى: ﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ﴾ [التغابن: 16].
أما إذا كان هذا التأخُّر طارئًا وليست له صفة الدوام، فيُمكن تأخيرُ المغرب وجمعها جمع تأخير مع صلاة العشاء، حتى يتمكن من أدائها على هيئتها المشروعة الأصلية؛ فقد جمع النبيُّ صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا سفر ولا مطر؛ لئلا يحرج أمته(1).
ولكن لم تكن لهذا الجمع صفةُ الديمومة، بل كان يقع ذلك أحيانًا للدلالة على رفع الحرج عند الاقتضاء. والله تعالى أعلى وأعلم.

___________________

(1) أخرجه مسلم في كتاب «صلاة المسافرين وقصرها» باب «الجمع بين الصلاتين في الحضر» حديث (705) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   02 الصلاة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend