حول كتاب «قوت القلوب» لأبي طالب المكي

هل تعلمون من شبهات أو شكوك تحوم حول كتاب «قوت القلوب في معاملة المحبوب ووصف طريق المريد إلى مقام التوحيد» للشيخ أبي طالب المكي؟
وجدت هذا الكتاب في بعض مساجد مونتريال، فرابني عنوانه، فقرأت منه ما تيسر فلم أجد فيه إلا خيرًا، حتى حذَّرني منه أحد إخواني. فما رأيكم فيه؟ وهل يجوز تركه في مكتبة المسجد؟ جزاكم الله خيرًا، وسدَّد خطاكم.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية : عن «إحياء علوم الدين» و«قوت القلوب» إلخ فأجاب: أما كتاب «قوت القلوب» وكتاب «الإحياء» تَبَـعٌ له فيما يذكره من أعمال القلوب، مثل الصبر والشكر والحب والتوكل والتوحيد ونحو ذلك، وأبو طالب أعلم بالحديث والأثر وكلام أهل علوم القلوب من الصوفية وغيرهم من أبي حامد الغزلي، وكلامه أَسَدُّ، وأجود تحقيقًا وأبعد عن البدعة، مع أنَّ في «قوت القلوب» أحاديث ضعيفة وموضوعة وأشياء كثيرة مردودة، وأما ما في «الإحياء» من الكلام في المهلكات، مثل الكلام على الكِبر والعُجب والرياء والحسد ونحو ذلك، فغالبه منقول من كلام الحارث المحاسبي في «الرعاية»، ومنه ما هو مقبول، ومنه ما هو مردود، ومنه ما هو متنازع فيه، و«الإحياء» فيه فوائد كثيرة، لكن فيه مواد مذمومة، فإنه فيه مواد فاسدة من كلام الفلاسفة تتعلق بالتوحيد والنبوة والمعاد، فإذا ذكر معارف الصوفية كان بمنزلة من أخذ عدوًّا للمسلمين ألبسه ثياب المسلمين. وقد أنكر أئمة الدين على أبي حامد هذا في كتبه، وقالوا مَرَّضَه «الشفاء»، يعني «شفاء ابن سينا» في الفلسفة، وفيه أحاديث وآثار ضعيفة، بل موضوعة كثيرة، وفيه أشياء من أغاليط الصوفية وتُرَّهاتهم، وفيه مع ذلك من كلام المشايخ الصوفية العارفين المستقيمين في أعمال القلوب الموافق للكتاب والسنة، ومن غير ذلك من العبادات والأدب ما هو موافق للكتاب والسنة ما هو أكثر مما يرد منه، فلهذا اختلف فيه اجتهاد الناس وتنازعوا فيه(1). انتهى.
ولهذا فلا يُنصح بقراءته للمبتدئين، لاسيما مع وجود ما يُغني عنه في بابه مثل كتاب «مدارج السالكين» لابن القيم، وكتاب «لطائف المعارف»، و«رسالة الخشوع في الصلاة» لابن رجب وغيرهم.
ولا بأس بالقراءة فيه لطالب العلم الذي لديه من العلم ما يقيه مما يشوب هذه الكتب وأمثالها من البدع والمشتبهات. والله تعالى أعلى وأعلم.

_______________

(1) «مجموع الفتاوى» (10/551- 552).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   09 آداب العلم وطرق تحصيله

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend