والدى بلغ من العمر احدى وسبعون عاما لدية معاش+ قطعة ارض مزروعة يوسفى ومانجو تدر عائد عن طريق استئجارها لاحد التجار بالعامين بمبلغ يتم الاتفاق علية ويتم تقاضى المبلغ على دفعات وقطعة اخرى مستصلحة وتحتاج الى مصاريف ولى اخ هو الاكبر يحتاج دائما الى اموال (واخى كان موظف حكومى ومرتبة 15عام ومرتبة كان قليل جدا فترك الوظيف واشترى سيارة 1/2 نقل للعمل بها وكانت السيارة تحتاج الى اموال فى( اصلاح- اقساط) وكان وهو معة السيارة يقوم بإستئجار قطعة ارض وزراعتها بعض الزراعات مثل الطماطم للمساعدة ولكن للاسف خبرتة فى الزراعة قليلة فكانت بتخسر ويتراكم علية ديون وفى نفس الوقت باع السيارة القديمة واشترى اخرى جديدة بالنظام الجديد دفع مبلغ والباقى يدفع بالضعف( يعنى لو الباقى 40 يدفعهم 80) على اقساط وتم حدوث اكثر من حادث للسيارة سواء القديمة او الحديثة وتم بيع السارة وبداء يركب سيارة الغير فترة ولكن نظرا لتعودة على ان يكون راكب سيارتة هو فكان يصعب علية نفسة ففكر فى شراء سيارة اخرى ولكن لم يكن لدية اموال فقام باخذ قرض من احد الاشخاص ويدفع( بالربا) يتم دفع 1000 جنية كل شهر ولا تنقص من اصل المبلغ شيئ وقام استخدام مبلغ القرض فى مقدم سيارة مستعملة والباقى على اقساط اذن اصبح علية قسط الشقة+ قسط السيارة + قسط القرض ) فلجات زوجتة للدخول فى جمعية لسداد القرض وهكذا – والدى عندة غيرة ولدين + 5 بنات -فى كل هذة الازمات السابقة لاخى وغيرها يتم اللجوء الى ابى وياخذ كل الاموال التى يحصل عليها ابى سواء من الارض او المعاش والذى يصرف فقط الاكل والشرب ومصاريف الارض لدرجة ان ابى اصبح لايخرج شيئا من الارض للزكاة على اساس انة لا يفيض اى شيئ و الذى ياتى يحتاج ابى اكثر منة – والحمد للة قد كبرنا كلنا الان وكلنا متزوجين والحمد للة ولكن ذالك الوضع لم يريح احد من باقى الابناء ويقولون الكل حالتة على قدة وشيفين ان اخى بيمشى مش على قدة وان لدية طمع وان ذالك ما يجعلة فى هذة الحالة وانى هما ممكن يعملو مثلة ولكن لا انتعلمنا كدة ولا اتربينا كدة ولذالك يرودون ان يساعدهم ابيهم مثل ما يساعد اخيهم لان الكل ماشى على قدة(حالتة على قدة)ورايهم ان اخى طالما وجد ابية يساعدة فهو يمشى فى الحياة بدون حساب يعنى عارف كل ما يقع ابية سيساعدة – ابى يحس بتأنيب ضميرة لانة قد دعا علية قبل هذة الفترة ويرى انة هو السبب فى حالتة مع العلم انة اصبح يدعو لهو فى صلاتة لكى تتحسن حالتة منذ ان ساءت – السؤال -هل ابى علية زكاة زروع -هل علية حج -هل ما يفعلة مع اخى وترك اخوتى هو المناسب -ما الحل المناسب للخروج من تلك الوضع جزاكم اللة خيراً
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فإن الزكاة يا بني لا تجب إلا على من ملك نصابا وحال عليه الحول، وبالنسبة للأرض الزراعية تكون زكاتها على مستأجرها دون مالكها، أما المالك فتلزمه زكاة أجرتها إذا بلغت نصابا وحال عليها الحول، سواء أبلغت النصاب بنفسها أم بضميمتها إلى ما عنده من أموال أخرى، فإذا كان ما يأتي من إيجار الأرض تستهلكه النفقات ولا يبقى منه شيء مدخر يحول عليه الحول فلا زكاة على والدك، وسيرة أخيك المالية وسلوكه المضطرب وغير المنضبط شرعا وراء أزماته المتفاقمة، وماذا عسى أن ينتظر من يجترئ على الربا إلا المحق والضنك! فضلا عما ينتظره في الآخرة ما لم تتداركه رحمة من الله عز وجل؟! فينبغي أن ينصح في ذلك بحزم، وأن يجلس مع بعض أهل العلم ليبين له فساد مسلكه وسوء مغبته، ويضع معه خطة لإخراجه من هذه الشعاب الملتوية، وجزاكم الله خيرا على صبركم على أبيكم وتقدير ظروفه فاستمروا على هذا الصبر والبر، واستديموا نصحكم لأخيكم والدعاء له أن ينصره الله على نفسه وشيطانه، والله تعالى أعلى وأعلم