زكاة شهادات الاستثمار الثلاثية بربحٍ ربع سنوي من بنك فيصل

سؤالي بخصوص الزكاة الواجبة على المال المجمَّدِ في البنك، بما يُسمى شهادات الاستثمار الثلاثية بربحٍ ربع سنوي من بنك فيصل، أعني أن المال المجمَّد قد بلغ النصابَ ودار عليه الحولُ، ولكن سؤالي بخصوص الأرباح التي حصلت عليها في الأربعة أرباع الماضية من السنة. حيث إنني أتصرف في معظمها عندما توضع على الحساب، ولم يبق منها إلا آخر ربح تمَّ وضعُه في الحساب في هذا الشهر (يوليو 2013).
بفرض أن المبلغ المجمد في شهادة الاستثمار 80000 جنيه وحصلت خلال العام في الربع الأول على 2000 جنيه، تم صرف هذا المبلغ في حينه، وفي الربع الثاني على 2000 جنيه تمَّ صرفه أيضًا في حينه، وفي الربع الثالث على 2000 جنيه تم صرفه أيضًا في حينه، وفي الربع الرابع (يوليو 2013) على 2000 جنيه وهو المتبقي في الحساب حتى اليوم، فكم تبلغ زكاتي على هذا الأساس، وكيف أحسبها؟ وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإن الزكاة إنما تكون على المال المدَّخَر، الذي بلغ نصابًا، وحال عليه الحوْلُ، فما أنفقته ليس مالًا زكويًّا، وإنما ينظر إلى ما بقي عندك في نهاية العام، فهذا الذي تزكيه أصلًا وربحًا، أي مبلغ الـ 82000 ألف جنيه، ومقدار الواجب فيها 2050 جنيهًا. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   04 الزكاة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend