زكاة أسهم الاكتتاب

لدي أسهم في شركة إسكان، وهذه الشركة قد قامت بزيادة رأس مالها عن طريق اكتتاب لقدامى المساهمين، وأنا الآن معي الأسهم الأصلية؛ وأسهم الاكتتاب لم تضف بعد إلى محفظتي إلى الآن؛ وزكاة مالنا ستحل في هذا الشهر.
وسؤالي هو: كيف أخرج الزكاة عن أسهم الاكتتاب التي لم تضف بعد إلى محفظتي؟ هل أخرج عنها الزكاة وقت إخراج زكاة مالنا وبالسعر السوقي وقت إخراج الزكاة، أم أنتظر إضافتها ثم أخرج الزكاة عنها وقت إضافتها؟ وفي هذه الحالة هل أعتد بالسعر السوقي لها وقت إخراج الزكاة أم السعر السوقي وقت إضافتها؟ وجزاكم الله خيرًا.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإن القاعدة في زكاة عروض التجارة أن يقوم رأس المال الزكوي بقيمته الحاضرة، فلا ينظر إلى قيمته التي اشتري بها فقد تكون زادت أو نقصت، وإنما ينظر إلى قيمته الحاضرة فهي التي تخرج عنها الزكاة، وأما بالنسبة للأسهم التي لم تضف بعد إلى رأس مالك ولكن تقرر إضافتها وتحدد مقدارها وأصبحت بمثابة الدين المستحق لك على هذه الشركة فإنه تطبق عليها القاعدة المتبعة في زكاة الديون، وخلاصتها أن الدَّين متى كان مرجو الأداء فإنه يزكى كل عام، ويكون الدين مرجو الأداء إذا كان على ملأ مقر به كما هو الحال في قضيتك المذكورة في السؤال.
ونسأل الله أن يزيدك حرصًا وتقى وعفافًا وغنى، والله من وراء القصد، وهو تعالى أجل وأعلى وأعلم.
زكاة عروض التجارة

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   04 الزكاة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend