شبهة في العقيدة

سبق في علم الله تعالى أني سأعمل السَّيِّئات وأن مصيري إلى النار، فَلِمَ خلقني وهو يعلم أنني سأفعل ما يستوجب النار؟ ألا يتناقض مع صفة الرَّحمة التي وسعت كلَّ شيءٍ؟ أريد إجابةً تُزيل الغموض وتلجم السَّائل. بارك اللهُ فيكم.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فإن علمَ الله تعالى صفة تنكشف بها الأشياء، والله جلَّ وعلا لا يُحاسب عباده على مقتضى علمه بهم، بل على ما مقتضى ما يظهر من أعمالهم؟ والذين يطرحون هذا السُّؤال يُسوُّون بين أعمال العباد الاضطراريَّة وأعمالهم الاختياريَّة، وهذا مكابرة للعيان!
إنهم يُسَوُّون بين حركة المرتعش من الحمى وحركة الجسد الاختياريَّة إلى الفاحشة، ومثل هذا لا يقول به عاقل، إن الله جلَّ وعلا وهب عباده أدوات التَّكْليف والمسئوليَّة: السَّمْع والبَصَر والفؤاد، وحاسبهم بمقتضاها، ولو سلب شيئًا من ذلك لأسقط من التَّكْليف بقدر ما سلب، فإنه جل جلاله إذا سلب ما وهب أسقط ما أوجب، ويبقى أن أهل الجنَّة مُيسَّرون لأعمالها وأهل النار ميسرون لأعمالها(1). ونسأل الله العافية، ونعوذ به من الخذلان، واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

____________

(1) ففي الحديث المتفق عليه؛ الذي أخرجه البخاري (6605)، ومسلم (2647)، من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أن رسول الله ﷺ قال: «مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ مَا مِنْ نَفْسٍ مَنْفُوسَةٍ إِلَّا وَقَدْ كَتَبَ اللهُ مَكَانَهَا مِنَ الْـجَنَّةِ وَالنَّارِ وَإِلَّا وَقَدْ كُتِبَتْ شَقِيَّةً أَوْ سَعِيدَةً». فقال رجل: يا رسول الله أفلا نمكث على كتابنا وندع العمل؟ فقال: «مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ السَّعَادَةِ فَسَيَصِيرُ إِلَى عَمَلِ أَهْلِ السَّعَادَةِ، وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ فَسَيَصِيرُ إِلَى عَمَلِ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ». فقال: «اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ؛ أَمَّا أَهْلُ السَّعَادَةِ فَيُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ السَّعَادَةِ، وَأَمَّا أَهْلُ الشَّقَاوَةِ فَيُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ». ثُمَّ قَرَأَ:  ﴿فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى *  وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى *  فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى *  وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى *  وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى﴾.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   10 متفرقات في العقيدة.

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend