الرياء في الأعمال الصالحة

باسم الله، والحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على نبيِّه. أما بعد: هل إذا افتخرتُ بعملي الصَّالح يُحبطه الله؟ وماذا إذا فعلتُ عملًا صالحًا خالصًا ثم وجدتُ نفسي على يقينٍ أن اللهَ سيقبله، أو وجدتُ نفسي مطمئنًّا؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمَّا بعد:
فلا يَنْبَغي لك أن تفتخر بعملك الصَّالح؛ فإن هذا يفتح عليك أبواب الرِّياء، وهو مُبطِلٌ للعمل، وإنك لا تدري أيتقبل اللهُ منك هذا العمل أم يردُّه، ورُبَّ معصيةٍ أورثت ذلًّا وانكسارًا خيرٌ من طاعةٍ أورثت عزًّا وافتخارًا.
ويَنْبَغي أن تكون في حياتك متردِّدًا بين الخوف والرجاء، فأنت ترجو رحمة الله وترجو قبوله لعملك، وتخاف ذنوبك، وأن يَرُدَّ الله عليك عملك الصَّالح فلا يتقبَّله منك! وقد قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ﴾ [المؤمنون: 60]، وهؤلاء هم الذين يُصَلُّون ويصومون ويتصدَّقون ويخافون ألا يتقبَّل الله منهم(1). والله تعالى أعلى وأعلم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) فقد أخرج أحمد في «مسنده» (6/205) حديث (25746)، والترمذي في كتاب «تفسير القرآن» باب «ومن سورة المؤمنون» حديث (3175)، وابن ماجه في كتاب «الزهد» باب «التوقي على العمل» حديث (4198) من حديث عائشة ل قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم  عن هذه الآية: «وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ} قالت عائشة: أهم الذين يشربون الخمر ويسرقون؟ قال: «لَا يَا بِنْتَ الصِّدِّيقِ وَلَكِنَّهُمُ الَّذِينَ يَصُومُونَ وَيُصَلُّونَ وَيَتَصَدَّقُونَ وَهُمْ يَخَافُونَ أَنْ لَا يُقْبَلَ مِنْهُمْ، أُولَئِكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْـخَيْرَاتِ»».

 

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend