الانحناء والسجود في لعبة الأيكيدو

نرجو من سماحتكم إبداء رأيكم في الانحناء في لعبة الأيكيدو (Aikido)، وخاصة حالة السجود؟ ونرجو أن يكونَ من مجمل الإجابة توضيح: هل للَّاعب إذا وافق معُلِّمه على عدم الانحناء والسجود إلا في حالة عروض الحصول على الحزام والمسابقات، فهل للَّاعب أن يقبل ويوافق على ما أبداه مُعلِّمه؟ جزاكم الله خيرًا، وأدخلكم الجنَّة.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فقد أجمع أهل العلم على أن الانحناء لا يجوز لأحد من المخلوقين؛ فلا يجوز لمسلم أن يُحني رأسه للتحية، سواءٌ كان ذلك لمسلم أو كافر؛ لأنه من فعل الأعاجم لعظمائهم؛ ولأنه شبيهٌ بالركوع، والركوع تحية وإعظام لا يكون إلا لله تعالى تعظيمًا له عز وجل ، وقد رُوي عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم  النهيُ عنه لغير الله، فقد سأله رجلٌ كما في حديث أنس رضي الله عنه ، فقال: يا رسول الله، الرَّجُل منَّا يلقى أخاه أو صديقه، أينحني له؟ قال: «لَا». رواه الترمذي وابن ماجه(1).
فلا خير في لعبةٍ تُجبرك على مثل هذا الانحناء، وفي غيرها بدائل، وفي المشروع غُنية عن غير المشروع. والله تعالى أعلى وأعلم.
ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) أخرجه الترمذي في كتاب «الاستئذان والآداب» باب «ما جاء في المصافحة» حديث (2728)، وابن ماجه في كتاب «الأدب» باب «المصافحة» حديث (3702)، وقال الترمذي: «حديث حسن».

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend