منهج طلب العلم

شيخنا المبارك، بارك الله فيك ونفع بك، أنا عندي سؤالان وملحوظة:
(1) أنا قد حددت هدفي منذ 4 سنوات وهو اتجاهي إلى الدعوة إلى دين الإسلام، ودعوة غير المسلمين على وجه التحديد. هذا ما تعلمته من المشايخ أنه ينبغي لكل واحد أن يعيشَ لقضية، فقرأت كثيرًا هنا وهناك ولكن أحسست بعدم المنهجية، فلذلك أرجو من حضرتك وضع منهجية لي على أن أسيرَ عليها أنا ومَن أرادَ أن ينتهجَ نهج الأنبياء في دعوة غير المسلمين إلى الإسلام، ذلك أن النِّتَّ مليء بالمناهج التي تُخرج طالبَ عِلمٍ، ولكن لم أجد منهجًا واحدًا يخدم طالبَ العِلم الذي يريد دعوةَ الكفار، أقصد بالمنهج: ماذا يقرأ؟ ثم ماذا؟ ثم ماذا؟ ولا يبدأ بهذا وهكذا لكي نكون على عِلمٍ ورسوخٍ وقوةٍ وعلى منهاج النبوة بدلًا مِنَ التخبط الموجود حاليًّا، فأرجو مِن حضرتك ألا تبخل عليَّ بوضع منهج لي أو إحالتي إلى كتب وضعت منهجًا لهذا الأمر، ويجزيك الله خيرَ الجزاء. ملحوظة أنا طالب في الجامعة الأمريكية المفتوحة؛ لأفهم ديني أولًا. بارك الله فيك على ما قدمته لنا، وكتبك الرائعة، والله أحبك في الله شيخنا الفاضل.
(2) معرض الكتاب سوف يُقام في مصر قريبًا وأحببت أن أقرأَ كتب في «تكنيك الدعوة» وبماذا أدخل عليه و…و… و… وهكذا. فلو أعطيتني اسم كتاب أو كتابين أبدأ بهما أكون لك شاكرًا.
الملحوظة: هي أني قد طلبت من فضيلتك كتاب «أصول الإيمان 1» باللغة الإنجليزية وجزاك الله خيرًا فقد وضعت لي رابطًا، ولكن للأسف لم أجده فأحتاجه إلكترونيًّا لكي أقتبس منه بعض الآيات على وجود الله لكي أدعو بها وأعلم من ثقافته الإنجليزية هنا. أعلم أن طلباتي كثيرة، ولكن كان هذا طمعي في شيخنا المبارك لما علمت من همته الكبيرة في الدعوة ما شاء الله تبارك الله، فطمعت أن أجد عنده ما أريد. وبارك الله فيك وجزاك الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
أما بالنسبة لمنهج طالب العلم فالذي يظهر- والله أعلم- أنه لا فرق في منهج الطلب بالنسبة للطلاب المبتدئين بغض النظر عن طموحاتهم التخصصية فيما بعد.
فإن كنت منهم– وهذا الذي يظهر من كلامك يا أخي الحبيب الغالي- فعليك بالاجتهاد في الانتهاء من هذه المرحلة الابتدائية، وما توجهت إليه من الجامعة الأمريكية المفتوحة خطوة جيدة في طريق الطلب، وأنت خلال هذه المرحلة من الطلب ستحتك بالمقررات والشيوخ الذين يرشدونك إلى التخصص فيما أشرت إليه في سؤالك من دعوة غير المسلمين، والله معكم ولن يَتِرَكم أعمالكم.
وبالنسبة لمعرض الكتاب: فلعلك تجد بغيتك في كتب الدكتور عبد الكريم بكار، وفتحي يكن، وكثير من مقالات مجلة البيان اللندنية، وغير ذلك كثير.
أما بالنسبة للرابط: فلعلك من غير المسجلين في الأكاديمية، وعلى كل حال فالكتاب الآن في طور مراجعة ترجمته. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   09 آداب العلم وطرق تحصيله

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend