حول بعض المراجع الدينية

أريد رأيَ مجمع فقهاء الشَّريعة في بعض الكتب المراجعة، اسمحوا لي إن أطلت عليكم، واصبروا، جزاكم الله تعالى خيرًا.
1. هل أقرأ «رياض الصالحين» الذي حقَّقه الدكتور علي جمعة؟
2. عندي كتاب «تفسير السعدي» بتحقيق عبد الرحمن بن معلا اللويحق، فهل أثق بما في الكتاب؟ يقول في بداية الكتاب: إنه صحَّح أخطاء كثيرة؟
3. عندي «العقيدة الطحاوية» طبعة دار الحديث، بتحقيق أحمد بن علي، وهذا رجلٌ ليس بمشهور، وقد قرأت في الكتاب أنه مضبوطٌ على عدة نسخ، مثل طبعة الشيخ الألباني، وطبعة شعيب الأرناؤوط، وأحمد شاكر.
4. عندي أيضا «بلوغ المرام» بتحقيق وتخريج أحمد عبد الرزاق البكري، هل سمعتم من قبل عن هذا الرجل؟
5. وعندي «الفقه على المذاهب الأربعة» للجزيري، بتحقيق الدكتور: كمال الجمل، عبد الله المنشاوي، الشحات الطحان، صلاح عويضة. هل سمعتم عنهم؟ لم يذكروا عملهم في الكتاب.
وبلغني أن المجلَّد الأخير ليس من تصنيف الجزيري، وإنما طُبع من بعده، وهو من تصنيف شيخ آخر، والله أعلم، لأنني لا يُمكنني الاعتماد عليه، وقد لاحظت بالفعل أن طريقةَ عرض آراء المذاهب مختلفةٌ عن طريقة الجزء الثَّاني الذي هو عندي والجزء الأول.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإن كلَّ ما ذكرتَ من الكتب يُمكن الاستفادة منها، والعبرة في الكتاب بغلبة ما فيه من خير وصوابٍ، وكلُّ النَّاس يُؤخذ من قوله ويُترك، إلا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم.
وإن استطعتَ أن يكون لك في طلبك العلمَ شيخٌ من الأحياء يُعينك في تمييز الغَثِّ من السَّمين فاحرص على ذلك، فإن مَن كان شيخه كتابه فاق خطؤه صوابَه.
بارك اللهُ فيك، وزادك حِرصًا وتوفيقًا، والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   09 آداب العلم وطرق تحصيله

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend