المنُّ في تذكير الزوج زوجته بما يعطيها

هل يُعتبر من المنِّ عندما يقول الزوج لزوجته: لقد أحضرت لك كذا وكذا، واشتريت لك كذا وكذا. لأن الزوجةَ أحيانًا تقول لزوجها: أنت لم تشترِ لي شيئًا. وهكذا. فهل يُعتبر ذلك من المن والأذى؟ وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فيختلف الحكم في هذا باختلاف السياق والملابسات والبواعث، فقد يكون في موقف من المنِّ المُحرَّم إذا لم يوجد ما يقتضيه، وقد يكون من قبيل تنبيه الغافل وتذكير الناسي في موقف آخر.
لقد عُلِم عن النساء كفران العشير(1)، فإن اقتضى الأمر في موقف من المواقف أن يرد عليها برفق ليردها إلى الجادَّة، ولينبهها إلى ما غفلت عنه، فأرجو أن في الأمر سعة، على ألا يتخذ من ذلك ديدنًا وسنة ثابتة مضطردة. والله تعالى أعلى وأعلم.

_____________________

(1) ففي الحديث المتفق عليه؛ الذي أخرجه البخاري في كتاب «الإيمان» باب «كفران العشير وكفر دون كفر» حديث (29)، ومسلم في كتاب «الكسوف» باب «ما عرض على النبي صلى الله عليه وسلم » حديث (907)، من حديث ابن عباس ب؛ قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : «أُرِيتُ النَّارَ فَإِذَا أَكْثَرُ أَهْلِهَا النِّسَاءُ؛ يَكْفُرْنَ» قيل: أيكفرن بالله؟ قال: ««يَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ وَيَكْفُرْنَ الْإِحْسَانَ، لَوْ أَحْسَنْتَ إِلَى إِحْدَاهُنَّ الدَّهْرَ ثُمَّ رَأَتْ مِنْكَ شَيْئًا قَالَتْ: مَا رَأَيْتُ مِنْكَ خَيْرًا قَطُّ»».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   05 النكاح

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend