نصاب زكاة المال بين بلد الإقامة والبلد التي بها المال

شخص له أموال في مصر وأموال في إحدى دول أوربا، فكيف يحسب الزكاة؟ هل يكون النصاب في إيطاليا وَفق جرام الذهب هناك بالنسبة للمال الموضوع هناك، أم حسب جرام الذهب في مصر؟ مع العلم أنه مصري. وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فزكاة المال يُنظر فيها إلى محل وجود المال، فإن كانت أغلب أمواله في الخارج فيحسب النصاب على أساس سعر الذهب في أماكن وجود المال، وينصح بأن يعمل بما هو أحظى للفقراء والمساكين، وألا يكون شحيحًا معهم، وألا يوكي(1) فيوكي الله عليه(2). ونسأل الله لنا وله الهدى والتقى والعفاف والغنى. والله تعالى أعلى وأعلم.

__________________

(1) من أَوْكَى يُوكي إيكاءً. يقال: أوكى ما في سقائه إذا شدَّه بالوكاءِ وهو الخيطُ الذي يُشدُّ به رأسُ القِربة وأوكى علينا أو بَخِل. انظر «تحفة الأحوذي» شرح سنن الترمذي، للمباركفوري (6/ 80).

(2) فقد أخرج أبو داود في كتاب «الزكاة» باب «في الشح» حديث (1699)، والترمذي في كتاب «البر والصلة» باب «ما جاء في السخاء» حديث (1960) من حديث أسماء بنت أبي بكر ل قالت: قلت: يا رسول الله إنه ليس لي من بيتي إلا ما أدخَلَ عليَّ الزبيرُ؛ أفأعطي؟! قال: «نَعَمْ وَلَا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ»، وقال الترمذي: «حديث حسن صحيح».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   04 الزكاة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend