حساب نصاب الزكاة مع تذبذب سعر الذهب طوال العام

كيف يتم حساب الزكاة المفروضة على المال المدخر، أعني حساب النصاب؟ إذا كانت أسعار الذهب في البلاد متذبذبة من بداية الحول إلى نهايته وهي في تزايد كبير؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فإذا حال على المال الحول وقد بلغ نصابًا وجبت فيه الزكاة، والعبرة ببلوغ النصاب في أول الحول وفي آخره، في أول الحول لأن هذا وقت انعقاد سبب الوجوب، حيث يبدأ حساب الحول، وفي آخره لأن هذا وقت إخراج الزكاة، فإن نزلت القيمة في هذا الوقت أو ذاك عن النصاب لم تجب الزكاة. وأنصحك بالأخذ بالاحتياط في هذا الباب، ولا توكي(1) فيوكي الله عليك(2). والله تعالى أعلى وأعلم.

________________

(1) من أَوْكَى يُوكي إيكاءً. يقال: أوكى ما في سقائه إذا شدَّه بالوكاءِ وهو الخيطُ الذي يُشدُّ به رأسُ القِربة وأوكى علينا أو بَخِل. انظر «تحفة الأحوذي» شرح سنن الترمذي، للمباركفوري (6/80).

(2) فقد أخرج أبو داود في كتاب «الزكاة» باب «في الشح» حديث (1699)، والترمذي في كتاب «البر والصلة» باب «ما جاء في السخاء» حديث (1960) من حديث أسماء بنت أبي بكر قالت: قلت: يا رسول الله إنه ليس لي من بيتي إلا ما أدخَلَ عليَّ الزبيرُ؛ أفأعطي؟! قال: «نَعَمْ وَلَا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ»، وقال الترمذي: «حديث حسن صحيح».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   04 الزكاة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend