زلزال هايتي لِمَ لَمْ يُصِب الظالمين المستكبرين المعتدين؟

فضيلة الشيخ، أريد أن أسألك سؤالًا واحدًا: وهو أن زميلًا كيبيكيًّا(1) تناقش معي في موضوع زلزال هايتي، وقال: ألم يكن هذا الزلزال بأمريكا أولى أو إسرائيل؟ فهايتي دولة فقيرة، أما تلك فدول ظالمة وأغنياء. وقد طلب مني أن أسأل أحدًا من علماء الإسلام؛ لأنه لم يجبه أحد في الكنيسة.

____________

(1) قال تعالى: ﴿لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ﴾ [الأنبياء: 23].

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فإن أفعال الله جل وعلا لا تنفَكُّ عن حكمته، أدرك ذلك من أدرك، وغَفَل عن ذلك من غفل، والله جل وعلا لا يُسأل عما يفعل(1)، وإمهالُه للظالمين لا يعني أنهم يَسبقونه أو يُعجِزونه، أو أنه تعالى غافل عنهم(2)؛ فـ ««إِنَّ الله عز وجل  يُمْلِي لِلظَّالِمِ فَإِذَا أَخَذَهُ لَـمْ يُفْلِتْهُ»(3)؛ فقد قال تعالى: ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ *  مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ﴾ [إبراهيم: 43]، وقال تعالى: ﴿وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ﴾ [آل عمران: 178]، وكل ما يتقلَّب فيه الكافرون من نِعَم الدنيا لا يساوي عند الله جناح بعوضة، وسوف يذهَلون عن هذا كله عند أول غَمْسة لهم في غمرات جهنم! قال تعالى: ﴿لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلَادِ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ [آل عمران: 197]، وقد أخبر صلى الله عليه وسلم  أنه: «يُؤْتَى بِأَنْعَمِ أَهْلِ الدُّنْيَا من أَهْلِ النَّارِ يومَ الْقِيَامَةِ فَيُصْبَغُ في النَّارِ صَبْغَةً ثُمَّ يُقَالُ: يا ابن آدَمَ هل رَأَيْتَ خَيْرًا قَطُّ؟! هل مَرَّ بِكَ نَعِيمٌ قَطُّ؟! فيقول: لَا والله يا رَبِّ»(4). 

أسأل الله أن يقينا الظلم وأهله، وأن يثبتنا على الحق حتى نلقاه، والله تعالى أعلى وأعلم.
ــــــــــــــــــــــــــ

(1) قال تعالى: ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ﴾ [إبراهيم: 42].

(2) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «تفسير القرآن» باب «قوله: ﴿وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ﴾» حديث (4686)، ومسلم في كتاب «البر والصلة والآداب» باب «تحريم الظلم» حديث (2583) من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه .

(3) أخرجه مسلم في كتاب «صفة القيامة» باب «صبغ أنعم أهل الدنيا في النار» حديث (2807)، من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه .

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   10 متفرقات في العقيدة.

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend