كتب المبتدئين من طلبة العلم الشرعي

شيخي الحبيب، إني أحبك في الله، جزاك الله خيرًا يا شيخي الحبيب، أريد من حضرتك أن تُساعدني بأن تذكر لي كيف أطلب العِلْم؛ حيث إنني لا أستطيع الذَّهاب لمجالس العِلْم في المساجد وذلك لظروف أمنية، ولن أستطيع الذَّهاب إلى هذه المجالس إلا أن يشاء الله.
كذلك تقدَّمت لمعهد من المعاهد الشَّرعيَّة ولكني لم أجد فيه مثل ما يكون في المساجد، فمجالس العِلْم في المساجد له بَرَكة ونور.
شيخي الحبيب، ما يتوفر أمامي الآن:
أوَّلًا: الكتب والحمد لله بفضل الله المكاتب كثيرة والكتب الدِّينيَّة كثيرة في المكتبات، والحمد لله شراءُ أيِّ كتاب في أي علم (العقيدة- الفقه- التَّفْسير- الحديث- التربية والتزكيَّة)، كلُّ هذه الكتب بفضل الله متوفرة.
ثانيًا: الإنترنت وما فيه من شروحات صوتيَّة ومرئية لمشايخنا وعلمائنا من أهل السنة، والحمد لله قد يسَّر الله لي الاتصال ببعض المشايخ على الإنترنت، أمثال حضرتك ومشايخ آخرين، فأريد من حضرتك أن تذكر لي في كلِّ علمٍ كتابًا لكي أبدأ فيه (كتابًا في العقيدة، كتابًا في الفقه، كتابًا في التَّفْسير)، وأيضًا أريد من حضرتك أن تذكر لي شروحات صوتيَّة.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمَّا بعد:
فأحبَّك الله الذي أحببتني فيه، وجمعنا وإيَّاك تحت لواء المتحابِّين فيه اللَّهُمَّ آمين.
أما بالنِّسبة لطلب العِلْم فالأصل فيه هو المشافهة والتَّلقِّي المباشر، ولكن ما لا يُدرَك كله لا يترك جُلُّه، ويُمكنك أن تبدأ في العقائد والفقه بكتابي الشَّيخ الفوزان: «الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد والرد على أهل الشِّرك والإلحاد» في باب العقائد، و«الملخص الفقهي» في باب الفقه، أما التَّفْسير فإن «تفسير ابن كثير» عليه وضاءة ونور، فابحث عن النسخ الـمُحقَّقة منه وانتفع بها، أما المكتبة المسموعة فأمامك الشروح الصوتية للشيخ ابن عثيمين والشيخ الشنقيطي، وهؤلاء من أئمة العلم في زماننا، وهذا على سبيل التمثيل وليس على سبيل الحصر. ونَسْألُ اللهَ لنا ولك التَّوفيق والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   09 آداب العلم وطرق تحصيله

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend