مشروع السايبر نت

نحن مجموعةٌ من الأصدقاء نوينا أن نكون شركاء في مشروع تجاريٍّ، وذلك من باب السَّعي على الرِّزق الحلال، والتَّعاون على البر والتَّقوى، وهذا المشروع هو مشروع «السايبر نت»، ولكن نريد معرفة الحكم الشَّرعي لهذا المشروع، وهو الذي يُقدِّم خدمات الدُّخول على الإنترنت، واستخدام أجهزة الكمبيوتر وألعاب الفيديو جيم الخاصة بالكمبيوتر.
مع العلم أنه سيتمُّ حذف أو غلق جميع المواقع المُخِلَّة والإباحية، والتَّحكُّم بجميع أجهزة الكمبيوتر المستخدمة من قبل المستخدمين، وذلك لعدم استخدامها لغير مشروعٍ.
ولكن هناك مشكلة، أن هذا المشروعَ قد يتعارض مع أوقات الصَّلاة، بمعنى أنه لن نستطيع التَّحكُّم في غلق هذا المكان في وقت إقامة الصَّلاة، وذلك بالنِّسْبة لمستخدمي الأجهزة. فما الحلُّ في ذلك؟ وجزاكم اللهُ خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمَّا بعد:
فقد أحسنتم فيما ذكرتم من حِرصكم على التَّحكُّم في أجهزة الكمبيوتر، وإغلاقكم لجميع المواقع المخلة بالدين والخلق.
وتبقى قضية مواقيت الصَّلاة، يُمكنكم برمجة أجهزة الكمبيوتر بحيث يرفع الأذان مع دخول الوقت، وتعطي رسالة لجميع المتعاملين معها في هذه اللَّحظات تُذكِّرهم بالسَّعي إلى الصَّلاة، كما يُمكنكم برمجتها كذلك بحيث تتوقَّف عن العمل لمدة ربع ساعة مثلًا مع دخول وقت كلِّ صلاةٍ، مع تذكير المُشرِف لجميع الحضور بأهمِّيَّة السعي إلى الصَّلاة.
وبهذا تبرأ ذمَّتُكم إن شاء الله؛ لأنكم لا تستطيعون إلزام النَّاس في ظلِّ الكيانات العلمانية بما لم تُلزمهم به القوانين، ولكن يُمكنكم تهيئة الأوضاع بما يُعينهم ويحضُّهم على الخير. واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع, 10 الوظائف والأعمال

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend