العمل في قسم الائتمان في البنوك

ما حُكم العمل في البنوك حيث إني أعمل في بنك؟ وما حكم العمل في قطاع الائتمان؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فالأصل أن العمل في قِسم الائتمان في البنوك الربوية هو التحريم، لما صحَّ من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكلَ الربا ومُؤْكِلَه وكاتبه وشاهديه وقال: «هُمْ سَوَاءٌ»( )، مع اعتبار الضروراتِ التي يجب أن تُقدَّر بقدرها، أما سائر الأقسام الأخرى التي لا علاقة لها بموضوع الائتمان فهي موضعُ نظر أهل العلم، وقد نظر مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا في مؤتمره الخامس المنعقد بالبحرين في هذه القضية وانتهى إلى القرار التالي، نُورده لك بنصه:
القرار السابع: العمل في المصارف الربوية:
• الأصل في العمل في المصارف الربوية أنه غير مشروع، لِلَعْنِ النبي صلى الله عليه وسلم آكلَ الربا ومُؤْكِلَه وكاتبه وشاهديه، وقوله: «وَهُمْ سَوَاءٌ» مع اعتبار الضرورات، على أن تُقدَّر بقدرها ويسعى في إزالتها.
• وقد رخصت المجامع الفقهية لمن لم يجد عملًا مباحًا، أن يعمل في الأماكن التي يختلط فيها الحلال والحرام، بشرط ألا يُباشر بنفسه فعل المحرم، وأن يبذل جهده في البحث عن عمل آخر خال من الشبهات.
والمجمع لا يرى ما يمنع من تطبيق هذا الحكم على العمل في المصارف الربوية، فيرخص في العمل في المجالات التي لا تتعلق بمباشرة الربا كتابةً أو إشهادًا أو إعانة مباشرة أو مقصودةً على شيء من ذلك. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend