تزوجت بشخص عبر الهاتف ثم طلقها من غير أن يلتقيا(3)

أريد أن أشكر فضيلتك على سعة صدرك، وأحمد الله لأنك كنت سببًا في راحة قلبي تجاه زوجي بعد أن كدت أهدم حياتي، وأرجو من فضيلتك أن ترشدني لما يجب عليَّ فعله لأتوب عما فعلته من ذنوب كي يغفر الله لي، وما هو واجبي الآن نحو زوجي؟ وهل يجب أن أخبره بما حدث بالماضي؟ أثابك الله خيرًا عنا، وجعلك عونًا لنا على طريق الهداية.

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:

فلا تُخبري أحدًا يا بنيتي، ويكفي التوبة بينك وبين الله عز وجل.

والأصل فيمن زلت به القدمُ أن يكتم ذلك، وأن يستتر بسِتر الله عليه، فإن النَّاس يُعيِّرون ولا يُغيِّرون، وإن الله يُغيِّر ولا يُعيِّر([1]).

وعليك بالإكثار من فعل الخير، والاستزادة من الحسنات، فإن الحسنات يُذهبن السيئات([2])، وعلى رأس ذلك الإحسان إلى زوجك، وحُسن التبعل له، فإن أعظم الناس حقًّا على المرأة زوجها([3]). وربك واسع المغفرة. والله تعالى أعلى وأعلم.

([1]) أخرجه إسحاق بن راهويه في «مسنده» (3/953) موقوفًا على عائشة رضي الله عنها.

([2]) قال تعالى: {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ (114)} [هود: 114].

([3]) فقد أخرج البيهقي في «شعب الإيمان» (6/421) حديث (8743)، وابن عبد البر في «الاستيعاب» (4/1787- 1788) حديث (3233) من حديث أسماء بنت يزيد رضي الله عنها: أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم وهو بين أصحابه فقالت: بأبي أنت وأمي، إني وافدة النساء إليك، وأعلم نفسي لك الفداء أنه ما من امرأة كائنة في شرق ولا غرب سمعت بمخرجي هذا أو لم تسمع إلا وهي على مثل رأيي، إن الله بعثك بالحق إلى الرجال والنساء، فآمنا بك وبإلهك الذي أرسلك، وإنا معشر النساء محصورات مقصورات، قواعد بيوتكم ومقضى شهواتكم وحاملات أولادكم، وإنكم معاشر الرجال فُضلتم علينا بالجُمع والجماعات، وعيادة المرضى وشهود الجنائز، والحج بعد الحج، وأفضل من ذلك الجهاد في سبيل الله، وإن الرجل منكم إذا أخرج حاجًّا أو معتمرًا ومرابطًا حفظنا لكم أموالكم وغزلنا لكم أثوابكم وربينا لكم أولادكم، فما نشارككم في الأجر يا رسول الله؟ فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه بوجهه كله، ثم قال: «هَلْ سَمِعْتُمْ مَقَالَةَ امْرَأَةٍ قَطُّ أَحْسَنَ مِنْ مَسْأَلتِهَا فِي أَمْرِ دِينِهَا مِنْ هَذِهِ؟». فقالوا: يا رسول الله، ما ظنننا أن امرأة تهتدي إلى مثل هذا. فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إليها ثم قال لها: «انَصْرِفِي أَيَّتُهَا الْـمَرْأَةُ وَأَعْلِمِي مَنْ خَلْفَكِ مِنَ النِّسَاءِ أَنْ حُسْنَ تَبَعُّلِ إِحْدَاكُنَّ لِزَوْجِهَا وَطَلَبَهَا مَرْضَاتَهُ وَاتِّبَاعَهَا مُوَافَقَتَهُ تَعْدِلُ ذَلِكَ كُلَّهُ». فأدبرت المرأةُ وهي تهلل وتكبر استبشارًا.

تاريخ النشر : 29 أكتوبر, 2019

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend