تنازل الزوجة عن الميراث في عقد زواج المسيار

ما حكم التنازل عن الميراث قبل استحقاقه؟ كأن تتنازل الزوجة في زواج المسيار عند كتابة العقد عن الميراث في حالة وفاة الزوج؟

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:

فإن زواج المسيار هو زواج تتنازل فيه المرأة عن السكن والنفقة والقَسْم أو بعض منها، وترضى بأن يأتي الرجل إلى دارها في أي وقت شاء من ليل أو نهار، وقد صدر قرار مجمع الفقه الإسلامي برابطة العالم الإسلامي بصِحَّته متى توافرت فيه أركان الزواج وشروطه وانتفت موانعه، مع كونه خلافَ الأولى، ونصُّ قراره في هذا الصدد ما يلي:

إبرام عقد زواج تتنازل فيه المرأة عن السكن والنفقة والقَسْم أو بعض منها، وترضى بأن يأتي الرجل إلى دارها في أي وقت شاء من ليل أو نهار، ويتناول ذلك أيضًا إبرامَ عقد زواج على أن تظل الفتاة في بيت أهلها، ثم يلتقيان متى رغبا في بيت أهلها أو في أي مكان آخر، حيث لا يتوافر سكن لهما ولا نفقة، هذان العقدان وأمثالهما صحيحان إذا توافرت فيهما أركان الزواج وشروطه وخلوه من الموانع، ولكن ذلك خلاف الأولى.

وإذا أبرم الزواج صحيحًا ترتبت عليه آثاره، ومنها الميراث، فيرث كلُّ واحدٍ من الزوجين صاحبه، فإذا اشترط أحدُ الزوجين على الآخر أن يتنازل عن حقِّه في الميراث عند موت الآخر، فإن هذا الشرط لا يصحُّ؛ لأن الإرث لا يُملك إلا بعد موتِ المورث، والتنازل قبل ذلك تنازلٌ عما لا يملكه الإنسان، لكن إذا كان الإسقاط بعد استحقاق الميراث، وذلك بعد موت الآخر، وكان ذلك برضا وطِيب نَفْس من المتنازل، فذلك جائز. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 25 أغسطس, 2020

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend