كيفية الغسل من الجنابة

عندي سؤال: عند الغسل من الجنابة فأنا أتوضأ أولًا ثم أغتسل؛ هل يمكنني وضع «الشامبو»؟ وإذا غسلت عورتي بعد إكمال الغسل هل وضوئي صحيح أم يجب عليَّ إعادة الوضوء؟ جزاكم الله خيرًا.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإن الغسل نوعان: كامل، ومجزئ.
فالكامل: أن يبدأ بالتسمية ثم يغسل يديه ثلاثًا، ثم يغسل ما أصابه الأذى، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة، ثم يحثي على رأسه ثلاث حثيات يروي بها أصول شعره، ثم يفيض الماء على بقية جسده، يبدأ بشقه الأيمن ثم الأيسر، ويدلك بدنه مع الاعتناء بإيصال الماء إلى جميع بدنه وشعره.
والأصل في ذلك ما في الصحيحين عن عائشة ل أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجَه، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة، ثم يأخذ الماء ويدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أن قد استبرأ حفن على رأسه ثلاث حفنات، ثم أفاض على سائر جسده، ثم غسل رجليه.
وأما الغسل المجزئ: فهو تعميم البدن بالماء بأي حال، ولو بالانغماس في ماء بحر أو مسبح ونحوه بنية الغسل.
ولمس العورة ينقض الوضوء عند الجمهور، ومن أهل العلم من قال بالوضوء من مس الذكر على سبيل الاستحباب لا الوجوب، جمعًا بين الأدلة، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، ولعله هو القول الأسعد بالصواب.
ويمكنك استعمال الشامبو والصابون وما شئت من أنواع المنظفات بعد أن تفرغ من غسلك على النحو المذكور. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   01 الطهارة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend