المسح على الجوارب

بسم الله الرحمن الرحيم، ما حُكم المسحِ على الجوارب؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإن المسح على الجوارب مشروعٌ، ودليل ذلك من الكتاب قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ [المائدة: 6].
فإن قوله تعالى: وَأَرْجُلَكُمْ فيها قراءتان سبعيتان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إحداهما: «وَأَرْجُلَكُمْ» بالنصب، عطفًا على قوله: «وُجُوهَكُمْ» فتكون الرِّجلان مغسُولتين.
والثانية: «وَأَرْجُلِكُمْ» بالجرِّ، عطفًا على «بِرُءُوسِكُمْ» فتكون الرِّجلان ممسوحتين.
وقد بينت السُّنة المطهرةُ متى تكون ممسوحةً أو مغسولةً، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا كانت رجلاه مكشوفتين يغسلهما، وإذا كانتا مستورتين بالخفافِ يمسحُ عليهما.
ومن السنة حديثُ المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ، قال المغيرة: فأهويت لأنزع خُفَّيه فقال: «دَعْهُمَا؛ فَإِنِّي أَدْخَلْتُهُمَا طَاهِرَتَيْنِ». فمسَح عليهما.
قال الإمام أحمد: ليس في قلبي من المسحِ شيءٌ؛ فيه أربعون حديثًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
والجوارب في حُكم الخفاف، والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   01 الطهارة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend