الدم النازل بعد انتهاء مدة النفاس

أنا امرأة أسقطت الجنين وعمره أربع أشهر لأسباب صحية، وبعدها نزل دم لمده أربعين يومًا وتوقَّف يومين ثم رجع مرَّة أخرى، والآن أنا محتارة: هل أصلي عندما يتوقف يومًا أو يومين؛ ثم ينزل مادة مع دم ليس بالكثير فأتوقف عن الصَّلاة، وبعدها يتوقف الدَّم.
سؤالي: هل هذا الدَّم فاسد؟ يعني بعد انتهاء الأربعين، وإلى الآن هذا الدَّم ينزل متقطعًا وبشكل بسيط، هل أتوضَّأ وأصلي أم ماذا؟


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمَّا بعد:
فقد ذهب جمهور العُلَماء إلى أنَّ أكثر أَمَدِ النِّفاس أربعون يومًا، لحديث أم سلمة ل قالت: كانت النُّفساء تجلس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين يومًا.
وقال ابن قدامة في «المُغني»: «هذا قول أكثر أهل العِلْم منهم عمر وابن عباس وعثمان بن أبي العاص وأم سلمة، وبه قال أصحاب الرَّأي، وقال مالك: ستُّون يومًا».
وإذا امتدَّ بالمرأة الدَّمُ إلى ما بعد أقصى مُدَّة النِّفاس، فإن كان يوافق زمن عادتها في الحيض فهو حيض، وكذلك إن ميَّزته بلون أو رائحة دم الحيض، وإلا فهو استحاضة، لا تمنع الصَّلاة ولا الصوم ولا قراءة القرآن ولا غير ذلك، لحديث عديِّ بن ثابت عن أبيه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «الْـمُسْتَحَاضَةُ تَدَعُ الصَّلَاةَ أَيَّامَ أَقْرَائِهَا، ثُمَّ تَغْتَسِلُ وَتَصُومُ وَتَتَوَضَّأُ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ». والله تعالى أعلى أعلم.
الدم النازل في غير العادة بسبب تركيب اللولب

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   01 الطهارة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend