حول صلاة الضحى والتهجد والقنوت

متى نصلي صلاة الضحى؟ ما هي صلاة التهجُّد وصلاة القنوت وكيف نصليها؟ بارك الله فيكم.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإن وقت صلاة الضحى يبدأ من ارتفاع الشمس بقيد رمح، أي حوالي ربع ساعة بعد الشروق، ويمتد إلى أن يقوم قائم الظهيرة، أي قبيل الظهر بحوالي ربع ساعة كذلك.
أما صلاة التهجد فهي قيام الليل، وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يواظب عليها، وهي ثمان ركعات بالإضافة إلى الوتر، وتجوز الزيادة على ذلك، أو الإقلال منه بحسب الوسع والطاقة.
أما القنوت فهو دعاء يكون في صلاة الصبح عند الشافعية، وقد تعقب بأن المداومة عليه في صلاة الصبح بدعة، وجعله غيرهم في صلاة الوتر في رمضان، أو في النوازل في الصلوات الخمس كلها، وهو يكون في الركعة الأخيرة بعد الركوع، وإذا جعله قبل الركوع فلا بأس، إلا أنه بعد الركوع أفضل.
قال شيخ الإسلام: وأما القنوت فالناس فيه طرفان ووسط، منهم من لا يرى القنوت إلا قبل الركوع، ومنهم من لا يراه إلا بعده. وأما فقهاء أهل الحديث كأحمد وغيره فيجوزون كلَا الأمرين لمجيء السنة الصحيحة بهما؛ وإن اختاروا القنوت بعده لأنه أكثر وأقيس.
ويرفع يديه إلى صدره، ولا يبالغ في ذلك؛ لأن هذا الدعاء ليس دعاء ابتهال يبالغ فيه الإنسان بالرفع، بل دعاء رغبة، ويبسط يديه وبطونهما إلى السماء.
وظاهر كلام أهل العلم أنه يضم اليدين بعضهما إلى بعض كحال المستجدي الذي يطلب من غيره أن يعطيه شيئًا.
ومما يجدر التنبيه عليه أنه في مثل هذه الأيام حيث الاجتياح الظالم لأهلينا من قبل المحتلين الطغاة يشرع الدعاء لهم في الصلوات الخمس لعلَّ الله أن يمن عليهم برحمته، وأن يرينا فيمن اعتدى عليهم عجائب قدرته. ونسأل الله القبول. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   02 الصلاة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend