المقصود بتكثير الصفوف في صلاة الجنازة

أفتونا يرحمكم الله: ما المقصود بتكثير الصفوف في صلاة الجنازة؟ هل هو تكثير الصفوف دون أن تكتمل أم تكثير الصفوف بعد أن تكتمل أم غير ذلك؟ جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإن هذه القضية من مواضع النظر بين أهل العلم، فمنهم من قال: إن السنة في الاصطفاف في صلاة الجنازة ينبغي أن تتم فيها الصفوف الأول فالأول كالصلوات المفروضة، واستدل بعموم النصوص الواردة في ذلك، وهو اختيار الشيخ ابن باز من المعاصرين.
ومنهم من قال: يُستحب أن يصفوا وراء الإمام ثلاثة صفوف فصاعدًا، وهو مرويٌّ عن مالك(1) وأحمد(2)، واختاره الشيخ الألباني من المعاصرين، وقد أورد في ذلك حديثين:
الأول: عن أبي أُمامة قال: صلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازةٍ ومعه سبعةُ نفر فجعل ثلاثة صفًّا، واثنين صفًّا، واثنين صفًّا(3).
الثاني: عن مالك بن هبيرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ فَيُصَلِّي عَلَيْهِ ثَلَاثَةُ صُفُوفٍ مِنْ الْـمُسْلِمِينَ إِلَّا أَوْجَبَ». قال- يعني مرثد بن عبد الله اليزني-: فكان مالك إذا استقلَّ أهلَ الجنازة جزأهم ثلاثة صفوف للحديث(4).
وروي عن الإمام أحمد أنه قال: أحبُّ إذا كان فيهم قلَّة أن يجعلَهم ثلاثة صفوف. قالوا: فإن كان وراءه أربعة كيف يجعلهم؟ قال: يجعلهم صفين، في كل صف رجلين، وكره أن يكونوا ثلاثة فيكون في صف رجل واحد(5).
فالمسألة كما ترى في محل الاجتهاد، ويبدو أن لصلاة الجنازة خصوصية في كيفية الاصطفاف؛ لما ورد من نصوص يعضدُ بعضُها بعضًا، ولما روي عن مالك وأحمد في ذلك، وهذا الرأي في تقديري هو الأظهر. والله تعالى أعلى وأعلم.

____________________

(1) جاء في «مواهب الجليل» (2/216) : «ويستحب أن تصف الجماعة على الجنازة ثلاثة صفوف».

(2) جاء في «المغني» (2/367-368) : «فصل: ويستحب أن يصف في الصلاة على الجنائز ثلاثة صفوف».

(3) أخرجه الطبراني في «الكبير» (8/190) حديث (7785) ، وذكره الهيثمي في «مجمع الزوائد» (3/32) وقال: «وفيه ابن لهيعة وفيه كلام. ثم عقب فقال: وذلك من قبل حفظه لا تهمة له في نفسه، فحديثه في الشواهد لا بأس به، ولذلك أوردته مستشهدًا به على الحديث الآتي».

(4) أخرجه أبو داود في كتاب «الجنائز» باب «في الصفوف على الجنازة» حديث (3166) ، والترمذي في كتاب «الجنائز» باب «ما جاء في الصلاة على الجنازة والشفاعة للميت» حديث (1028) وقال: «حديث حسن».

(5) «المغني» (2/367-368).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   03 الجنائز

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend