حول نقد مصطلح أهل السنة والجماعة

أستحلفك بالله أن تجيب عن هذا السُّؤال ولو بإحالتي للمصادر، هل نقد أحد من أهل العلم المعتبرين مسمى الجماعات والتحزُّبات كمسمى «أهل السنة والجماعة»، «السلفية»… إلخ من مسميات الجماعات والتحزبات، خاصةً مسمى أهل السنة والجماعة، بذريعة الاكتفاء على المسميات الواردة في الكتاب والسنة؟ وما هي المراجع التي يمكن الرُّجوع إليها لدراسة هذا المبحث سواء الناقد أو الرد عليه؟ لا أقصد بالطبع المنهج «لأهل السنة والجماعة»، أو «للسلفية»… إلخ، ولا أقصد أيضًا المسميات التوصيفية كمسمى «أهل الصفة»، «أزهري»، «أسماء السرايا والغزوات»… إلخ من المسميات التوصيفية.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فإنني أود أن تخرج نفسك من هذه المحرقة، إن جاءك نقد لهذه التسمية من الكبار فهذا الذي تعبأ به، وترفع به رأسًا، وتلقي له بالًا، وتسأل عن مصادره وموارده، وتحقق القول فيه، أما إن سمعت تهارجًا في الساحة يتقاول به صغار المنتسبين إلى الدَّعْوة أو المبتدئين في طلب العلم فنصيحتي أن تخرج نفسك من هذه المحارق، فإنك إن فعلت ذلك وأنت في بداية الطريق أرحت واسترحت.
إن هذه التسمية لا أعلم أحدًا نقدها ممن ينقل عنه العلم إلا حيث تطلق في سياق التحزب والتقاذف بالتهم والمناكر، تمامًا كما قال أحد المهاجرين في لحظة من لحظات الضعف البشري: يا للمهاجرين، وقال الأنصاري: يا للأنصار. فمع أن هذه النِّسْبة شريفة لكن إطلاقها في هذا المقام كان من دعوى الجاهلية، هذه نصيحتي لك، وأحسب أنني لم أدخر نصحًا، وخير الكلام ما قل وكفى، وأسأل الله لي ولك التوفيق. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 مقدمات في علم العقيدة والتوحيد

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend