التقليد في العقيدة

نطلب من الله أن يُجازيك خير الجزاء فيما تبذل من مجهودك معنا ومع جميع الـمُسلِمين. سؤالي يا شيخ هو: هل المعلومات تُعتبر عقيدةً؟
هناك ناسٌ عندهم معلوماتٌ أو كما نقول يعرفون مثلًا: الله، الرسل، الملائكة، الجنَّة، النار… إلخ. وآخرين أيضًا نجدهم يعيشون في أرض كافرة وعندهم معلوماتٌ ويعرفون عن دينهم بعض الأمور، هل هذه تُعتبر عقيدة؟ وأيضًا هناك من يجوز التَّقْليد في العقيدة، وهناك من لا يجوز ذلك. نرجو منكم الصَّواب بين الأمرين والرَّاجح بينهما مع دليله؟ بارك اللهُ فيكم.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فإن أولَ الأمر ومِلاكه وجِماعه هو العِلْم، وقد قال تعالى: ﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ﴾ [محمد: 19]. فالعمل بغير علمٍ لا يكون، كما أن العِلْم بغير عمل جنون!
فالعِلْم بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر عقيدةٌ، ثم يجب أن تقودك هذه العقيدة إلى العمل، وإلا كان هذا العِلْم حجةً على صاحبه ووبالًا عليه يوم القيامة(1).
ولا يخفى أن من المستشرقين من جمع عن الإسلام معلوماتٍ كثيرةً ولكنها لم تَقُده إلى الإيمان بالله ورسوله، فهي حجَّة عليه في الآخرة، ولقد كان أبو طالبٍ يعلم أن محمدًا ﷺ على حقٍّ، وهوالقائل:

  • ولقد علمت بأن دين محمد
  •  من خير أديان البرية دينا

 

وعاش حياته كلَّها ينصر رسولَ الله ﷺ ويحوطه ويمنعه، ولكن هذا العِلْم وتلك المناصرة لم تحمله على الإيمان بالله عز وجل ، واتِّباع نبيِّه ﷺ، فلم تُغنِ عنه من الله شيئًا، ويوم القيامة يقف على جمرتين من نارٍ تغلي منهما عروق رأسه(2).
أما مسألة التَّقْليد فبحسب حال الشَّخص، وبحسب ما استقرَّ في قلبه من يقين، إن من العوام من يكون الإيمان في قلبه أمثال الجبال الرواسي، وليس عنده إلا مُجرَّد المتابعة، وإن من المنتسبين إلى العِلْم من يتطلَّع إلى مثل إيمان العوامِّ ويتمنَّاه.
ومع هذا كلِّه فإن للعلم فضيلةً أكَّدت عليها نصوص الوحيين، فلا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون، وقد قال تعالى: ﴿أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾[الرعد: 19].
فاجتهد في طلب العِلْم من مظانِّه، وسَلِ الله أن يُلهمك رشدك، وأن يأخذ بناصيتك إلى ما يُحِبُّه ويرضاه، واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

_________________

(1) فقد أخرج مسلم في كتاب «الإمارة» باب «من قاتل للرياء والسمعة استحق النار» حديث (1905)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ﷺ قال: «إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا؟ قَالَ: قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ. قَالَ: كَذَبْتَ! وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لِأَنْ يُقَالَ: جَرِيءٌ. فَقَدْ قِيلَ. ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ. وَرَجُلٌ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ وَعَلَّمَهُ وَقَرَأَ الْقُرْآنَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا. قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا؟ قَالَ: تَعَلَّمْتُ الْعِلْمَ وَعَلَّمْتُهُ وَقَرَأْتُ فِيكَ الْقُرْآنَ. قَالَ: كَذَبْتَ. وَلَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ الْعِلْمَ لِيُقَالَ: عَالِمٌ. وَقَرَأْتَ الْقُرْآنَ لِيُقَالَ: هُوَ قَارِئٌ. فَقَدْ قِيلَ، ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ، وَرَجُلٌ وَسَّعَ الله عَلَيْهِ وَأَعْطَاهُ مِنْ أَصْنَافِ الْـمَالِ كُلِّهِ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا. قَالَ: مَا تَرَكْتُ مِنْ سَبِيلٍ تُحِبُّ أَنْ يُنْفَقَ فِيهَا إِلَّا أَنْفَقْتُ فِيهَا لَكَ. قَالَ: كَذَبْتَ، وَلَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقَالَ: هُوَ جَوَادٌ. فَقَدْ قِيلَ، ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ».

(2) فقد أخرج مسلم في كتاب «الإيمان» باب «أهون أهل النار عذابًا» حديث (212) من حديث ابن عباس رضي الله عنه : أن رسول الله ﷺ قال: «أَهْوَنُ أَهْلِ النَّارِ عَذَابًا أَبُو طَالِبٍ وَهُوَ مُنْتَعِلٌ بِنَعْلَيْنِ يَغْلِي مِنْهُمَا دِمَاغُهُ».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend