رسم ذوات الأرواح

طلبت مني طبيبة رسمَ أمٍّ ترضع ابنها لتعليقها في عيادتها مقابل مبلغ من المال، وأنا بأشد الحاجة لهذا المبلغ، فما حكم الشرع في هذا العمل؟ مع العلم أني متخرجة في كلية الفنون الجميلة- فنون تشكيلية، منذ أربع سنوات ولم يتم تعييني بعد، وهل رسم الحشرات (النمل مثلًا) حرام؟ مع العلم أن رسمها أكسب منه مالًا كذلك؟ وجزاكم الله كل خير.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإذا كان هذا الرسم في إطار تعليمي أو دعوي فلا حرج، أما إذا كان لمجرد تزيين المكان ونحوه فإنه لا يشرع؛ للأحاديث الكثيرة الواردة في النهي عن التصوير وفي توعد المصورين، نذكر منها حديث عائشة ل: «أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ الله».
وحديث ابن عباس ب: «كُلُّ مُصَوِّرٍ فِي النَّارِ يَجْعَلُ لَهُ بِكُلِّ صُورَةٍ صَوَّرَهَا نَفْسًا فَتُعَذِّبُهُ فِي جَهَنَّمَ».
وحديث أبي طلحة رضي الله عنه: «لَا تَدْخُلُ الْـمَلَائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلَا صُورَةُ تَمَاثِيلَ».
وقد استثنت النصوص من التحريم ما كان من جنس لعب البنات، ويقاس عليه كل ما كان لغرض مشروع كالتعليم أو الدعوة أو الاحتياطات الأمنية، ونحوه نذكر منه:
ما روي عن عائشة ل أنها كانت تلعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم.
وعن عائشة ل قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر. وذكَرت أنه رأى بناتٍ لها وفي وسطهن فرس له جناحان.
وعن الرُّبيِّع بنت معوذ أنهم كانوا يصوِّمون صبيانهم يوم عاشوراء ويجعلون لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطي تلك اللعبة.
ومما سبق يعلم

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   14 متنوعات

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend