العادة السرية عند الإناث

ما شكل وحُكم العادة السرِّيَّة عند الإناث؟ وما هي كفَّارته إن وُجدت؟ وكيف يمكن التغلُّب عليها؟ علمًا بأنني لستُ في وقتٍ مناسب للزواج؛ فأنا طالبةٌ في كليةٍ، الدراسةُ فيها صعبةٌ وتحتاج كل الوقت، وأنا أسأل اللهَ العفة دومًا، ولكن لم أستطع التغلب عليها تمامًا. أسأل الله أن تساعدوني على التخلُّص منها.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإن العادةَ السِّرِّيَّةَ كما لا يخفى مُحاوَلَةُ استفراغ الشهوة من خلال احتكاك اليد بالأعضاء التناسلية، والأصل فيها الحظر؛ لقول الله عز وجل : ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ *  إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ *  فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ﴾[المؤمنون: 5- 7]. فكلُّ من ابتغى قضاءَ الوَطَرِ خارجَ حدود الإطار المشروع فهو من العادِين.
والطريق إلى التخلُّص منها إنما يكون بالتعفف كما قال تعالى: ﴿وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ﴾ [النور: 33]، و كما أخبر بذلك المعصوم ﷺ: «وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللهُ»(1)، ويستعان على ذلك بالصوم الذي أرشد إليه ﷺ مَن لم يستطع الباءة من الشباب في قوله: «يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ؛ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ»(2).
كما يكون بتجنُّب الوَحْدة ما أمكن، وتجنُّب خِلَّان السُّوء، وألا يزالَ لِسانُكِ رطبًا بذكر الله عز وجل ، وأن تستشعري مراقبة الله لك في السرِّ والعلن، ومع هذا كلِّه كثرةُ الدعاء والضراعة إلى الله في الأسحار أن يُجنِّبك الفتن، وأن يعينك على شيطانك، وأن يرزقك الزوج الصالح الذي تسكن نفسك إليه ويتحقق معه العفاف المشروع. والله تعالى أعلى وأعلم.

___________________

(1) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «الزكاة» باب «الاستعفاف عن المسألة» حديث (1469)، ومسلم في كتاب «الزكاة» باب «فضل التعفف والصبر» حديث (1053)، من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه .

(2) متفق عليه أخرجه البخاري في كتاب «النكاح» باب «من لم يستطع الباءة فليصم» حديث (5066)، ومسلم في كتاب «النكاح» باب «استحباب النكاح لمن تاقت نفسه إليه ووجد مُؤنَهُ» حديث (1400) من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   12 فتاوى المرأة المسلمة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend