حكم قول من قال: أعتمد على فلان في عملي

هل يجوز قول: أعتمد على فلان في عملي؟ وشكرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فاعلم يا بنيَّ أن الاعتماد على الأسباب بالكلية قدحٌ في التوحيد، وأن الإعراض عن الأسباب بالكلية قدحٌ في العقل، والتوفيق أن تجمع بينهما، فإن كنت في مقام اتخاذ الأسباب تحسن اتخاذها، وكأن الأسباب هي كل شيء، فإذا فرغت منها أفرغت قلبك منها واعتمدت على ربك وحده، وكأنك لم تأت من الأسباب بشيء.
فاحفظ هذه المعادلة فإنها نافعة ناجعة بإذن الله، وأخشى أن تكون هذه العبارة وأمثالها من الشرك الخفي الذي أرجو أن يعافيك الله منه؛ فقد جاء عن ابن عباس ب، أن رجلًا قال للنبي ﷺ: ما شاء الله وشئت! فقال له النبي ﷺ: «أَجَعَلْتَنِي وَ اللهَ عَدْلًا؛ بَلْ مَا شَاءَ اللهُ وَحْدَهُ»(1). والله تعالى أعلى وأعلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أخرجه أحمد في «مسنده» (1/214) حديث (1839)، وابن ماجه في كتاب «الكفارات» باب «النهي أن يقال: ما شاء الله وشئت» حديث (2117)، والنسائي في «الكبرى» (6/245) حديث (10825). وذكره الكناني في «مصباح الزجاجة» (2/136) وقال: «هذا إسناد فيه الأجلح بن عبد الله مختلف فيه؛ ضعفه أحمد وأبو حاتم والنسائي وأبو داود وابن مسعد، ووثقه ابن معين والعجلي ويعقوب بن سفيان وباقي رجال الإسناد ثقات»، والعراقي في «تخريج أحاديث الإحياء» (2/835) وقال: «النسائي في الكبرى وابن ماجه بإسناد حسن».

 

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   07 آداب وأخلاق, 10 متفرقات في العقيدة.

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend