حجاب المسلمة أمام غير المسلمة

هل يجب لبس الحجاب (الجلباب) وتغطية الشعر أمام المرأة أو البنت غير المسلمة؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
لا يلزم لبس الجلباب وتغطية الرأس أمام غير المسلمة في أرجح قولي العلماء، ومن الأدلة على ذلك: حديث عائشة ل، وفيه دخول امرأة يهودية عليها، وقول اليهودية لعائشة: أعاذكِ الله مِن عذاب القبر…(1).
وسبب اختلاف أهل العلم في ذلك هو اختلافهم في فهم قوله تعالى: ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ﴾ [النور: 31]، هل المراد بقوله تعالى: ﴿أَوْ نِسَائِهِنَّ﴾ [النور: 31]المسلمات؟ أم أن هذا عام يشمل المسلمات وغير المسلمات؟
والراجح جواز ظهور المرأة المسلمة أمام الكافرة إلا إذا خافت المسلمة منها أن تصفها لزوجها أو لأي أجنبي، فعند ذلك يلزم الاحتجاب عنها، والكافرة والمسلمة الفاسقة في هذا الباب سواء. والله تعالى أعلى وأعلم.

____________________

(1) متفق عليه أخرجه البخاري في كتاب «الجمعة» باب «التعوذ من عذاب القبر في الكسوف» حديث (1050)، ومسلم في كتاب «الكسوف» باب «ذكر عذاب القبر في صلاة الخسوف» حديث (903).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   20 اللباس والزينة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend