حكمة نحر الإبل قائمة معقولة رجلها اليسرى الأمامية

نعرف أن من الأفضل أن تُنحر الإبل قائمةً معقولة رِجلها اليسرى الأمامية. نسأل عن الحكمة في ذلك؟ بارك اللهُ فيكم.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمَّا بعد:
فإن السُّنَّة في الإبل أن تُنحر قائمةً، فعن زياد بن جُبَيْرٍ قال: رأيتُ ابن عمر قد أتى على رَجُلٍ قد أناخ بَدَنَتَهُ، فَنَحَرَهَا. فقال: ابْعَثْهَا قيامًا مُقَيَّدَةً سُنَّةَ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم (1).
وقد عنون البخاريُّ فقال: «بَاب: نَحْرِ الْبُدْنِ قَائمةً».
وقال ابن بطال: قول ابن عمر: «سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم » يعني أن تُنحر قيامًا، ويشهد لهذا دليل القرآن، قوله: ﴿وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [الحج: 36]، يعني: سَقَطت إلى الأرض.
وقال النَّوَوي: «يُسْتَحَبُّ نَحْرُ الإِبِلِ وَهِيَ قَائمةٌ مَعْقُولَةُ الْيَدِ الْيُسْرَى، صَحَّ فِي سُنَنِ أَبِي دَاوُدَ عن جابرٍ رضي الله عنه  أَنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم  وأصحابهُ كَانُوا يَنْحَرُونَ الْبَدَنَةَ مَعْقُولَةَ الْيُسْرَى، قَائمةً على مَا بَقِيَ مِنْ قَوَائِمِهَا(2). إِسْنَادُهُ على شَرْطِ مُسْلِمٍ. أَمَّا الْبَقَرُ وَالْغَنَمُ فَيُسْتَحَبُّ أَنْ تُذْبَحَ مُضْجَعَةً على جَنْبِهَا الأَيْسَرِ، وَتُتْرَكَ رِجْلُهَا الْيُمْنَى وَتُشَدَّ قَوَائِمُهَا الثَّلاث، وهذا الَّذِي ذَكَرْنا من اسْتِحْبَابِ نَحْرِهَا قيامًا مَعْقُولَةً هُوَ مَذْهَبُ الشَّافعي وَمَالِكٍ وَأَحْمَدَ وَالْجُمْهُورِ»(3). اهـ.
قال ابن حجر مُبيِّنًا الحكمةَ في ذلك: «لئلَّا تضطرب»(4). اهـ.
وحتى لا تنطلق فتُؤذي النَّاسَ إذا طُعنت في لُبتها. ولذلك قال الإمام مالك وأحمد: يَنحر البدن معقولةً على ثلاث قوائم، وإن خَشي عليها أن تَنفر أناخها(5). واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

__________________

(1) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «الحج» باب «نحر الإبل مقيدة» حديث (1713)، ومسلم في كتاب «الحج» باب «نحر البدن قيامًا مقيدة» حديث (1320).

(2) أخرجه أبو داود في كتاب «المناسك» باب «كيف تنحر الإبل» حديث (1767) من حديث عبد الرحمن بن سابط ، وذكره ابن حجر الهيتمي في «تحفة المحتاج» (2/252) وقال: «رواه أبو داود بإسناد جيد وذكره ابن السكن في سننه الصحاح»، وذكره الألباني في «صحيح أبي داود» (1767).

(3) «شرح النووي على صحيح مسلم» (9/69).

(4) «فتح الباري شرح صحيح البخاري» (3/554).

(5) جاء في «التاج والإكليل» من كتب المالكية (4/289): «(ونحرها قائمة أو معقولة) فيها: لمالك الشأن أن تنحر البدن قائمة قياما قال ابن القاسم: فإن امتنعت فلا بأس أن تعقل ليتمكن من نحرها. ابن حبيب: قوله سبحانه: { صواف } أن تصف أيديها بالقيود عند نحرها. وقرأ ابن عباس { صوافن } وهي المعقولة من كل بدنة يد واحدة فتقف على ثلاث قوائم».
وجاء في «الإنصاف» من كتب الحنابلة (4/82-83): «قوله (والسنة نحر الإبل قائمة معقولة يدها اليسرى) هذا المذهب وعليه الأصحاب».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   16 الأطعمة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend