أخذ تعويض مالي على هتك العِرض

امرأة تعدَّى أحد جيرانها جنسيًّا على ابنتها الصغيرة ذات التاسعة من العمر، وقاموا بإبلاغ الشرطة، وتبين من الطب الشرعي أن الجاني اعتدى عليها من الدبر، ولكن لما وصل الأمر إلى النيابة عرض المحامي عليهم الصلح مقابل مبلغ 25 ألف جنيه مصري له منها 5 آلاف جنيه، فوافقوا لظروفهم المادية المتواضعة، ثم قاموا بإيداع جزء من المبلغ في البنك باسم البنت، وجزء اشتروا به تكتك ليقتاتوا منه.
فهي تسأل: هل حرام أَخْذ المبلغ من البداية، أم لا؟ وهل الأموال المأخوذة هي من حق البنت ولا يجوز أخذها، والمبلغ الناتج عن عمل التكتك هو من حق مَن؟ وهل يجوز أن يقتات العائلة منها أم لا؟ وجزاكم اللهُ خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فلا شك أن ما فعله الجاني جريمة، وإن ثبت مثلها في دولة إسلامية فهي توجب الحد أو التعزير على خلاف بين أهل العلم في المواقعة من الدبر.
وأما أخذ التعويض المالي على العِرض فلا يصلح، إذ لا يبادل العرض بالمال، وأخشى أن يكون ذلك نوعًا من الدِّياثة، اللهم إلا إذا كان ذلك على سبيل التبرع، أو مقابل نفقات علاج طبي اقتضته هذه الجريمة. وإن كان ذلك على سبيل التبرُّع فهو حقٌّ للفتاة الضحية، ويشرف أولياؤها على تنميته وتقليبه في أوجه الاستثمار التي تعود بالنفع على عموم الأسرة. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   05 النكاح, 12 فتاوى المرأة المسلمة, 15 الحدود

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend